لايف ستايل

أعواد موسيقية أطباق شهية واحتفالات دينية.. تراث عربي على قائمة اليونسكو

الرباط – الناس نيوز ::

أدرجت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة “اليونسكو”، خلال الاجتماع السابع عشر للجنة المعنية بالمنظمة، والذي افتُتح الإثنين الماضي في الرباط، عناصر جديدة إلى قائمة التراث الثقافي غير المادي، من دول عديدة حول العالم.

وعبارة “التراث الثقافي غير المادي” تدلّ على الممارسات والتقاليد والمعارف والمهارات، وما يرتبط بها من آلات وقطع ومصنوعات وأماكن ثقافية، والتي تعتبرها الجماعات والمجموعات، وأحيانًا الأفراد، جزءًا من تراثهم الثقافي.

وبحسب التقرير الذي نشره موقع الأمم المتحدة في تقرير، العناصر الجديدة التي أدرجت على القائمة وهي:

المنسف الأردني
ذكرت الأمم المتحدة أن المنسف الأردني ليس مجرد طبق يتكوّن من اللحم والأرز والخبز، بل هو مأدبة احتفالية ذات معانٍ اجتماعية وثقافية، حيث يناقش الطبّاخون الاهتمامات المشتركة ويسردون القصص ويقومون بالغناء فيما يعدّون الطبق.

 

الهريسة التونسية
بحسب وثيقة التعريف التي نشرتها الأمم المتحدة، تعتبر الهريسة “عنصر هويّة لتراث الطهي الوطني، وعاملًا من عوامل التماسك الاجتماعي، وعنصرًا موحدًا لبلد بأكمله”.

ويتمّ إعداد الهريسة في تونس من الفلفل الذي يجفّف في الشمس، وتضاف إليه البهارات وزيت الزيتون الذي يحفظه ويخفض من حدة حرقته. وهي تقدم مع كل الأطباق التونسية تقريبًا.

 

الخنجر العماني

الخنجر هو جزء من اللباس التقليدي الذي يرتديه الرجال في عُمان خلال المناسبات الوطنية والدينية والمناسبات الخاصة مثل حفلات الزفاف.

لكنّه عنصر أساسي في الثقافة العُمانية، ويُنظر إلى المواد المنقوشة عليه بتصميمات فريدة على أنها انعكاس للارتباط بالأرض.

الأعواد الموسيقية من إيران وسوريا

العود آلة موسيقية تقليدية تُعزف في إيران وسوريا. وفي كلا البلدين، يتكوّن العود من صندوق صوت على شكل كمثرى مصنوع من خشب الجوز أو الورد أو الحور أو الأبنوس أو خشب المشمش.

البن الخولاني من السعودية
تنمو الثمرة في فترة سنتين إلى ثلاث سنوات من الزراعة، ويتم حصادها باليد وتركها لتجفّ. ولاستخراج الحبة، توضع الثمار المجفّفة على طاحونة حجرية كبيرة مسطحة، ويقوم حجر اسطواني بقشرها لمنع التشقّق، وفصل الحبة عن القشرة الخارجية. وتزرع قبائل الخولاني حبوب البن لأكثر من 300 عام، وقد نقلت المهارات والتقنيات إلى الأجيال الشابة.

ويُنظر إلى القهوة على أنها رمز للكرم في السعودية، وتُعتبر خدمة الضيوف وتكريمهم بحبوب البن التي يتم حصادها من المزارع الخاصة، علامة على الشرف والاحترام.

حداء الإبل في السعودية وعُمان والإمارات
هو تقليد شفهي للنداء على قطعان الإبل. هذا التعبير الإيقاعي مستوحى من الأشعار، ويستخدم الراعي مجموعة فريدة من الأصوات التي اعتادت الإبل عليها لتوجيه القطعان عبر الصحراء أو المراعي إلى منطقة للشرب والتغذية والتحضير للحلب. يدرب الرعاة جمالهم على التعرّف على الفرق بين اليمين واليسار، وفتح أفواههم عند الطلب والركوع للأسفل لتُركب.

الاحتفالات المتعلقة برحلة العائلة المقدسة في مصر
تخلّد المهرجانات المتعلّقة برحلة العائلة المقدسة في مصر، ذكرى الرحلة المقدسة من بيت لحم إلى مصر هربًا من اضطهاد الملك هيرودس.

وفي كل عام، يتمّ إحياء ذكرى هذا الحدث من خلال مهرجانين يُشارك فيهما المصريون بأعداد كبيرة، بمن فيهم المسلمين والمسيحيين الأقباط من جميع الأعمار والأجناس.

المهرجان الأول يُسمّى “عيد مجيء العائلة المقدسة إلى مصر”، وهو حدث يستمر ليوم واحد ويُقام بشكل عام في بداية شهر يونيو/ حزيران.

أما المهرجان الثاني، فيُسمّى “عيد العذراء”، وهو وليمة تُقام في عدة بلدات ومدن، بما في ذلك في درنكة والقاهرة بين مايو/ أيار واغسطس/ آب، وتشمل أنشطته الغناء، والألعاب التقليدية، والرسم على الجسم، وإعادة تمثيل الرحلة، والمواكب الدينية، والعروض الفنية، ومشاركة الأطعمة التقليدية.

“الباغيت” الفرنسي
“الباغيت” الفرنسي هو أكثر أنواع الخبز شعبية والذي يتمّ الاستمتاع به، واستهلاكه في فرنسا على مدار العام.

وعلى عكس الأرغفة الأخرى، يُصنع الرغيف الفرنسي من أربعة مكونات فقط: الدقيق، والماء، والملح، والخميرة.

عناصر أخرى
ومن بين العناصر الأخرى: مهارات التطريز التقليدي في الإمارات (التلي)، ثقافة الشاي في أذربيجان وتركيا، المعرفة والمهارات والتقاليد والممارسات المتعلقة بالتمر (في قطر، والسعودية، والبحرين، والإمارات، ومصر، والعراق، والأردن، والكويت، وموريتانيا، والمغرب، وعمان، وفلسطين، والسودان، وتونس، واليمن).

التمور
ومن بين العناصر الأخرى التي أدرجت على قائمة التراث الثقافي غير المادي: الشاي الصيني، والرقص العصري من ألمانيا، وقرع الأجراس يدويًا في إسبانيا، وتربية النحل في سلوفينيا، وفنون القتال التقليدية “كون لبوكاتور” في كمبوديا، وفن الراي الشعبي الجزائري، وتربية دودة القزّ والإنتاج التقليدي للحرير للنسيج (في أفغانستان، وأذربيجان، وإيران، وتركيا، وطاجيكستان، وتركمانستان، وأوزبكستان).