تقارير وتحقيقات

القائم بأعمال وزير الدفاع الأفغاني يجري محادثات مع رئيس الإمارات

الدوحة – الناس نيوز ::

أعلنت وزارة الدفاع الأفغانية ووسائل إعلام رسمية إماراتية، الاثنين، أن القائم بأعمال وزير الدفاع في حكومة طالبان الملا محمد يعقوب التقى برئيس دولة الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان لإجراء محادثات في أبوظبي بشأن تعزيز العلاقات.

وبحسب رويترز، يعد اجتماع الملا يعقوب، وهو نجل زعيم طالبان الراحل الملا عمر، مع رئيس الإمارات العربية المتحدة لقاء نادرا بين عضو بارز في طالبان ورئيس دولة أجنبية.

وقالت وزارة الدفاع الأفغانية في بيان يوم الاثنين إن الجانبين ناقشا “تعزيز العلاقات والتعاون الثنائي بين الإمارات وأفغانستان وقضايا مهمة أخرى”.

وذكرت وكالة أنباء الإمارات أن الاجتماع عقد يوم الأحد.

ولم تلق حكومة طالبان في أفغانستان اعترافا رسميا من حكومة أي دولة منذ وصولها إلى السلطة العام الماضي مع انسحاب القوات الأجنبية بقيادة الولايات المتحدة بعد عقدين من الحرب.

وتدير حركة طالبان منذ سنوات مكتبا سياسيا في قطر حيث يلتقي كبار زعماء الحركة في كثير من الأحيان مع المسؤولين الأجانب.

ونشرت وكالة أنباء الإمارات صورا أظهرت حضور أنس حقاني، وهو شخصية بارزة أخرى في طالبان، في المحادثات.

ويأتي الاجتماع مع رئيس الإمارات بعد أن وقعت طالبان في سبتمبر أيلول عقدا نهائيا لإدارة المطارات الأفغانية مع شركة جي.إيه.إيه.سي القابضة الإماراتية، التي فازت بالعطاء الذي قدمته على منافسين من قطر وتركيا.

وقالت مصادر دبلوماسية لرويترز إن الإمارات حريصة على مواجهة النفوذ الدبلوماسي القطري في أفغانستان عبر عقد إدارة المطارات.