fbpx

الناس نيوز

شاي الماتشا.. طعمٌ رائعٌ و فوائد مذهلة

د . يارا حسين – الناس نيوز ::


ارتفعت شعبية الماتشا مؤخّراً، حيث ظهرت في المتاجر الصحيّة والمقاهي، وقُدّمت على شكل شاي وشاي لاتيه، واُستخدمت في صناعة الحلويات والمثلّجات الصحيّة، فما هو شاي الماتشا؟ وما هي أهمّ فوائده الصحيّة؟
شاي الماتشا؛ هو نوع من أنواع الشاي الأخضر الذي يتمّ استهلاكه في الصين واليابان منذ مئات السنين.
ينمو شاي الماتشا بشكلٍ مختلف عن الشاي الأخضر، إذ يزرع المزارعون شاي الماتشا من خلال تغطية نباتات الشاي قبل 20-30 يوماً من الحصاد، لتجنّب أشعة الشمس المباشرة؛ مما يزيد من إنتاج الكلوروفيل، ويعزّز محتوى الأحماض الأمينية، ويمنح النبات لوناً أخضر داكناً، وبمجرّد حصاد أوراق الشاي، تتمّ إزالة السيقان والأغصان، ويتمّ طحن الأوراق إلى مسحوقٍ ناعم يُعرف باسم ماتشا؛ مما ينتج عنه كمّية أكبر من الكافيين ومضادات الأكسدة مقارنةً بالشاي الأخضر.
هل شاي الماتشا مفيد؟ - ربى دايت
الفوائد الصحيّة لشاي الماتشا
غنيٌّ بمضادات الأكسدة
يمتلك شاي الماتشا الأخضر أعلى تصنيف من حيث غِناهُ بمضادات الأكسدة (الكاتيكين)، من بين جميع الأطعمة السوبر فود، إذ تبلغ نسبة مضادات الأكسدة في الماتشا 137 ضعف تلك الموجودة في بعض أنواع الشاي الأخضر، و13 ضعفاً لمضادات الأكسدة الموجودة في الرمان، و15 ضعفاً لمضادات الأكسدة الموجودة في العنب البري، وتعمل مضادات الأكسدة هذه على مكافحة وحماية الجسم من الالتهابات البكتيرية والفيروسية، من خلال القضاء على الجذور الحرّة المضرّة التي يؤدي وجودها إلى تدمير الخلايا والتسبّب بأمراض مزمنة.

فوائد شاي الماتشا: رمز لحياة أطول وصحة أفضل | مجلة سيدتي
يعزّز صحة القلب
أظهرت بعض الدراسات أن إدراج شاي الماتشا مع نظام غذائي جيّد ونمط حياة صحّي، قد يساعد في الحماية من الإصابة بأمراض القلب وانخفاض خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، من خلال تقليل مستويات الكوليسترول الكلي والكوليسترول الضار (LDL) والدهون الثلاثية، وزيادة مستويات الكوليسترول الجيد (HDL).
كل ما تريد معرفته عن فوائد وأضرار شاي الماتشا |
الوقاية من الإصابة السرطان
يحتوي شاي الماتشا على كمّية وافرة من مضادات الأكسدة وخاصةً إيبيغالوكاتشين جالاتي (EGCg)، وهو نوعٌ من الكاتيكين، ثبتَ أن له خصائص قوية مضادة للسرطان الأورام، وقد أظهرت بعض الدراسات فعالية الماتشا في مكافحة سرطان الجلد والرئة والكبد، كما أظهرت دراسات أخرى أنه قد يقلّل من خطر الإصابة بسرطان الرئة وسرطان الثدي وسرطان البروستات، ولكن هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث والدراسات العلمية التي تبحث في أعداد أكبر من الناس لتعميم هذه النتائج.

يساعد على إنقاص الوزن
تشير الدراسات إلى أن مكوّنات شاي الماتشا قد يساعد في تسريع عملية التمثيل الغذائي وزيادة حرق الدهون.
وقد أظهرت الدراسات أن تناول الماتشا يزيد من حرق الدهون بنسبة 25٪ إذا ما ترافق بممارسة التمارين الرياضية المعتدلة. وأظهر بحثٌ نُشر في مجلّة British Journal of Nutrition ، أن تناول الماتشا على شكل مكمّلات غذائية يُعزّز بشكلٍ كبير من حرق السعرات الحرارية على مدار اليوم.

يحسّن الانتباه والذاكرة
تُظهر بعض الأبحاث، ومنها بحثٌ نشر في Current Pharmaceutical Design أن العديد من مكوّنات شاي الماتشا يمكن أن تساعد في زيادة الانتباه والتركيز وتحسين الذاكرة؛ لاحتواء الماتشا على كمّية مركّزة من الكافيين أكثر من الشاي الأخضر، إذ تحتوي كل نصف ملعقة صغيرة (حوالي 1غ) من مسحوق الماتشا على 35 ملغ من الكافيين. كما تحتوي الماتشا أيضاً على الحمض الأميني (الثيانين)، والذي يعزّز اليقظة، ويساعد على تجنّب الانهيار في مستويات الطاقة التي يمكن أن تتبَعَ استهلاك الكافيين.
يساعد على تحسين المزاج والاسترخاء
وجدت دراسة نشرت في Food Research International أن تناول شاي الماتشا قد يحسّن من الحالة المزاجية، ويزيد الاسترخاء بسبب احتوائه على كمّيات عالية من الحمض الأميني (الثيانين)، الذي يساعد في إنتاج موجات ألفا في الدماغ والتي تحثّ على الاسترخاء، وتحسين الشعور بالهدوء دون الشعور بالنعاس. ويساعد هذا الحمض أيضاً في تعزيز إنتاج الدوبامين والسيروتونين، وهي الهرمونات المسؤولة عن الشعور بشكل جيّد في الدماغ، مما يؤدي إلى تحسين المزاج.

فوائد مذهلة للبشرة
نظراً، لغناها بمضادات الأكسدة والكلوروفيل يؤدي تناول شاي الماتشا إلى إعطاء فوائد مذهلة للبشرة؛ لذلك فهي تدخل في تركيب العديد من مستحضرات العناية بالبشرة، إذ يساعد شاي الماتشا في محاربة التجاعيد والخطوط الدقيقة، ويمنع الشيخوخة المبكّرة. كما يُساهم شاي الماتشا في تخفيف تهيّج البشرة الناتج عن البثور أو حب الشباب، ويُخلّص البشرة من السموم، مما يساعد في الحصول على بشرة صحيّة ونضرة. وتحمي الماتشا الجلد من التلوّث والآثار الضارّة للأشعة فوق البنفسجية، وتقلّل من خطر الإصابة بتلفِ الجلد الناتج عن أشعة الشمس الضارّة.
والكافيين الموجود في الماتشا يساعد في معالجة الهالات السوداء تحت العينين، ويخفّف من انتفاخ العيون.
أخيراً، تجدر الإشارة إلى ضرورة الاعتدال في شرب شاي الماتشا، ويُنصح بتناول كوب أو كوبين يومياً، كما يُنصح بتجنّب تناولها في المساء؛ لاحتوائها على كمّية كبيرة من الكافيين الذي من الممكن أن يؤدي إلى آثار جانبية مثل: تسارع ضربات القلب واضطرابات النوم.

المنشورات ذات الصلة