ثقافة وفنون

فوز إبراهيم نصر الله بجائزة فلسطين للآداب 2022 وليلى الشوا بجائزة الفنون

رند حداد – الناس نيوز ::

أعلن في مدينة سينسينّاتي- ولاية أوهايو، ولندن، مساء أمس الثلاثاء، فوز الصديق والشاعر والروائي إبراهيم نصر الله بجائزة فلسطين للآداب لعام 2022، التي تمنحها مؤسسة جائزة فلسطين، وهي مؤسسة غير ربحية، مستقلة، من المثقفين والكتاب والأكاديميين والمحامين الفلسطينيين والأجانب المناصرين للقضية الفلسطينية، هدفها “حماية الأحلام والإنجازات الفلسطينية وتعزيزها”. وتكرِّم الفائزين سنوياً في مجالات الفنون والأدب والعلوم.

وفي توقيت لافت هو يوم التضامن العالمي مع الشعب الفلسطيني، رأت اللجنة أنها منحت جائزتها في فرع الآداب لإبراهيم نصر الله هذا العام لأنه “يعتبر من أكثر الكتاب مقروئية في العالم العربي، في شعره وأعماله الروائية، وقد شقّ دروبا للنضال والمقاومة والأمل الفلسطيني، وترك أثراً عميقاً في الأجيال الجديدة بخطاب فني جديد، وتعدّ كتبه ومقالاته الواسعة واحة من المعرفة والجمال. ورأت أن نصر الله ليس كاتباً معاصراً قوياً وحسب، بل شخصية بارزة في الأدب العربي والعالمي، وتحمل موهبته الرائعة ثقل التاريخ والإنسانية بطريقة نادراً ما تُرى في عالم الأدب”.

كما تم الإعلان في بيان منفصل عن فوز الفنانة التشكيلية الفلسطينية ليلى الشوا (1940-2022) التي رحلت قبل شهر، بجائزة فلسطين 2022 للفنون. وجاء في بيان الجائزة: ولدت ليلى في غزة وكرست حياتها لنقل الحقائق الوحشية للحياة الفلسطينية تحت الاحتلال مع إعطاء مساحة كبيرة لصوت للمرأة العربية، وهي واحدة من أقوى الفنانين والرموز الفلسطينية، لا يأتي فنها من صراعها الداخلي العميق وحسب، ولكن أيضاً من إخلاصها للإنسانية. وقد تم نشر أعمالها وعرضها واقتناؤها من قبل المتاحف والصالات الكبرى.

يذكر أن هذه هي الدورة الثانية للجائزة، وقد فاز بها عام 2021، الدكتورة سلمى الخضراء الجيوسي، فرع الآداب، والفنان سليمان منصور، فرع الفنون، وعالم الفضاء الفلسطيني لؤي البسيوني.