fbpx

الناس نيوز

من السعودية مجدداً… وزراء خارجية عرب يطالبون بإنهاء الحرب في غزة

الرياض وكالات – الناس نيوز ::

دعا وزراء خارجية دول عربية في اجتماع استضافته السعودية، الخميس، إلى إنهاء الحرب في قطاع غزة، والتوصل إلى وقف فوري وتام لإطلاق النار.

وأفاد تقرير نشرته وكالة الانباء السعودية “واس” أن الاجتماع التشاوري عقد بدعوة من وزير خارجية المملكة، الأمير فيصل بن فرحان، والذي جمع وزير الخارجية القطري، الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، والإماراتي، الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، والأردني، أيمن الصفدي، والمصري، سامح شكري وأمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، حسين الشيخ.

وطالب وزراء الخارجية بـ”ضمان حماية المدنيين وفقا للقانون الإنساني الدولي، ورفع كافة القيود التي تعرقل دخول المساعدات الإنسانية إلى القطاع”.

وتقول وزارة الصحة في غزة إن ما لا يقل عن 27840 فلسطينيا قتلوا في الهجوم الإسرائيلي، وأصيب أكثر من 67 ألفا آخرين.

وأطلقت إسرائيل عملياتها العسكرية في غزة بعد هجوم شنه مسلحو حماس على جنوب إسرائيل في السابع من أكتوبر تقول إسرائيل إنه أسفر عن مقتل 1200 شخص واحتجاز 253 رهينة.

وعبّر الوزراء عن دعمهم لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “الأونروا”، وحثوا الداعمين على الاستمرار بدعمها لإتاحة المجال لها القيام بـ”المهام الإنسانية تجاه اللاجئين الفلسطينيين”.

وكان الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، قد شدد، الخميس، على أنه “من غير الممكن” استبدال وكالة الأونروا التي قطع العديد من المانحين الرئيسيين التمويل عنها بناء على اتهامات إسرائيلية.

واتهمت إسرائيل الأونروا بأنها “مخترقة بالكامل من قبل حماس” وبأن 12 من موظفي الوكالة البالغ عددهم في غزة 13 ألفا متورطون في الهجوم الذي شنته الحركة على إسرائيل في السابع من أكتوبر.

وفي ضوء الاتهامات الإسرائيلية، أعلنت نحو 12 دولة، بينها مانحون رئيسيون مثل الولايات المتحدة وألمانيا وبريطانيا والسويد، تعليق تمويلها للوكالة.

وشدد الوزراء العرب، الخميس، على “أهمية اتخاذ خطوات لا رجعة فيها لتنفيذ حل الدولتين، والاعتراف بدولة فلسطين على خطوط الرابع من يونيو لعام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، وفقا للقرارات الدولية ذات الصلة”.

المنشورات ذات الصلة