أخبار

مستشار الأمن القومي الأميركي سيجري زيارة إلى السعودية والإمارات

واشنطن – الرياض – أبوظبي – الناس نيوز :

سيجري مستشار البيت الأبيض للأمن القومي جايك سوليفان زيارة إلى السعودية، وهو سيكون أرفع مسؤول أميركي يزور المملكة منذ تولي جو بايدن سدة الرئاسة وتعهّده إعادة ضبط العلاقات مع الرياض على خلفية الهواجس الذي يثيرها سجلّها على صعيد حقوق الإنسان، وفق ما أعلنت الرئاسة الأميركية.

ومن المقرر أن يزور سوليفان أيضا الإمارات، حليفة الولايات المتحدة، التي توطّدت علاقاتها مع واشنطن في عهد الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب.

ولم يكشف البيت الأبيض أي تفاصيل بشأن موعد الزيارتين أو الرسالة التي سينقلها سوليفان، لكنّه أعلن أن مسؤولين عدة سيرافقون مستشار الأمن القومي بينهم الموفد الأميركي الخاص إلى اليمن تيم لندركينغ.

وبعيد توليه سدة الرئاسة الأميركية في كانون الثاني/يناير، قال بايدن إن الولايات المتحدة ستوقف دعما للحملة العسكرية التي تقودها السعودية في اليمن والتي أسهمت في ما تصفه الأمم المتحدة أسوأ أزمة إنسانية في العالم جعلت أكثر من نصف سكان البلاد يعتمدون على المساعدات.

لكن إدارة بايدن مستاءة لعدم إبداء المتمردين الحوثيين المدعومين من إيران والذي يسيطرون على العاصمة اليمنية صنعاء اهتماما كبيرا في التوصل إلى وقف شامل لإطلاق النار، ومواصلتهم هجومهم على مدينة مأرب، وسط تقارير تفيد بمقتل المئات في أيلول/سبتمبر.

وكانت علاقات الإدارة الأميركية السابقة أكثر استقرارا مع السعودية، وقد أشاد ترامب مرارا بصفقات الأسلحة التي تبرمها الرياض مع بلاده وبمناهضتها لإيران.

وكان من المقرر أن يزور وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن السعودية خلال جولة له في المنطقة، إلا أن الزيارة ألغيت بسبب “مشكلة في الجدول الزمني”.