اقتصاد عربي

“العالمية القابضة” الإماراتية تطور مشروعًا فندقياً في السودان

دبي – الناس نيوز :

أعلنت مجموعة “ستاليونز الإمارات” “ESG”، التابعة للعالمية القابضة، عن تطوير مشروع فندقي بتكلفة 240 مليون درهم إماراتي (65.3 مليون دولار) في السودان، وذلك بالتعاون مع مجموعة “دال” DAL السودانية، ضمن مشروع المقرن للتنمية بالخرطوم.

وأوضحت الشركة، في بيان الثلاثاء، نقلته فوربس ، أنها ستقوم بتطوير مبنى فندقي وسكني من 16 طابقًا، يتضمن 300 غرفة فندقية وشقة سكنية، بالإضافة إلى 3 مطاعم وقاعات مؤتمرات واجتماعات ومركز لياقة بدنية ومسبح خارجي يقع على السطح.

وإنشاء الفندق سيكون ضمن مشروع تطويري متعدد الاستخدامات يتضمن مساحات للاستجمام ومتاجر تجزئة ومرافق ترفيه ومطاعم ومقاهي. بحسب بيان الشركة.

ومشروع المقرن، الذي تم كشف النقاب عنه في عام 2005، هو مشروع عقاري في الخرطوم بتكلفة إجمالية تتجاوز 4 مليارات دولار، وسيغطي عند اكتماله أكثر من 7 ملايين متر مربع، حيث يشمل أبراجًا تجارية و18 فندقاً و700 شقة سكنية، بالإضافة إلى ملعب جولف وأكثر من 70 ألف متر مربع من مساحات التجزئة.

العالمية القابضة و”دال” 

تأسست مجموعة ستاليونز الإمارات “ESG” في عام 2008، وهي شركة مدرجة في سوق أبوظبي للأوراق المالية، وتعمل الشركة التي تتخذ من أبو ظبي مقرًا لها، في بناء وتطوير وإدارة العقارات والضيافة والخدمات المرتبطة بها، وذلك من خلال وجودها في 20 سوقًا، بقيمة أصول بلغت 555 مليون درهم إماراتي (151 مليون دولار)، حتى نهاية النصف الأول من العام الجاري.

والشركة الإماراتية هي إحدى الشركات التابعة للشركة العالمية القابضة IHC التي تضم أكثر من 25 كيانًا، وتسعى إلى توسيع أصولها وتنويعها عبر عدد متزايد من القطاعات، بما في ذلك العقارات، والزراعة، والرعاية الصحية، والأغذية والمشروبات، والخدمات، والصناعات، وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وتجارة التجزئة والترفيه، ورأس المال.

والعام الماضي أبرمت اي اتش سي فود القابضة IHC – التابعة للشركة العالمية، اتفاقية مع مجموعة دال السودانية لتطوير أراضٍ زراعية في ولاية نهر النيل السودانية باستثمارات مشتركة تتجاوز 225 مليون دولار، ومن المرتقب تنفيذ المشروع على مدار 5 سنوات، لتطوير واستصلاح أكثر من 100 ألف فدان من الأراضي الزراعية.

ومجموعة “دال ” هي شركة خاصة، لها استثمارات في العديد من القطاعات، بما في ذلك الأغذية والهندسة والرعاية الصحية والعقارات والتعليم، وتعتبر من أكبر شركات الأغذية الزراعية في السودان .

قفز صافي أرباح العالمية القابضة بنسبة 496% خلال عام 2020، إلى 3.02 مليار درهم (822 مليون دولار) بنهاية عام 2020، مقارنة بنحو 505.6 مليون درهم (137.65 مليون دولار) تم تحقيقها خلال نفس الفترة من عام 2019 .