سياسة عالمية

تركيا وروسيا تتفقان على مواصلة العمل لحل المشكلات في إدلب السورية

موسكو – أنقرة – دمشق – الناس نيوز :

ذكر تلفزيون (إن.تي.في) نقلا عن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يوم الخميس أنه اتفق مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين خلال اجتماع على مواصلة العمل لإيجاد حل في محافظة إدلب السورية، حيث تصاعد العنف في الآونة الأخيرة.

وكانت تركيا وروسيا اتفقتا العام الماضي على وقف لإطلاق النار في سبيل إنهاء هجوم عسكري روسي سوري على مقاتلين تساندهم تركيا في المحافظة الواقعة في شمال غرب سوريا ، وفق رويترز .

وحال وقف إطلاق النار دون تصعيد عسكري كبير آخر، لكن مقاتلي المعارضة يقولون إن روسيا كثفت ضرباتها الجوية في أنحاء إدلب الأسبوع الماضي.

وقال أردوغان للصحفيين على متن رحلة العودة من منتجع سوتشي الروسي على البحر الأسود إنه بحث إيجاد حل “دائم ونهائي ومستدام” للوضع في سوريا.

ونقل تلفزيون (إن.تي.في) عنه قوله إن تركيا منفتحة على “أي خطوة واقعية وعادلة” تجاه القضية.

ولم يأت أردوغان على ذكر تفاصيل المناقشات بشأن إدلب، لكن (إن.تي.في) نقل عنه القول إن أنقرة وموسكو تعملان معا لحل المشكلات التي تظهر في المحافظة.

ونقل عنه قوله أيضا “قلنا دعونا نبذل جهدا لحل هذه (المشكلات) خاصة عبر الدبلوماسية الهاتفية على مستوى الزعماء، وكذلك من خلال العمل المشترك بين وزراء دفاع وخارجية البلدين وأجهزة مخابراتنا في العملية المقبلة”.

وأضاف أن تركيا أوفت بالجزء الخاص بها من الاتفاق وتتوقع أن تفعل روسيا الشيء نفسه.

ولم يدل أي من الزعيمين ببيانات مفصلة لوسائل الإعلام بعد المحادثات، غير أن بوتين وجه الشكر لأردوغان على الزيارة التي وصفها بالمفيدة والمهمة.