إدارة وتكنولوجيا

الحكومة الأسترالية قد تجبر “غوغل” على عرض محركات بحث بديلة

سيدني – الناس نيوز:

قالت هيئة أسترالية إنها تريد أن تجبر “غوغل” على تثبيت “شاشة اختيار” على الهواتف الذكية، حتى يتمكن المستخدمون من اختيار محرك بحث آخر إذا أرادوا، وهي خطوة نحو تحدي هيمنة المحرك الشهير على سوق البحث.

وقالت هيئة المنافسة والمستهلكين الأسترالية ،ACCCفي تقرير، إنها تريد أيضاً الحد من قدرة “غوغل” على الدفع لشركة “آبل” لتثبيت محرك البحث الخاص بها كخيار تلقائي على أجهزة “آبل” الذكية.

وبحسب وكالة “رويترز”، ستجعل هذه الإجراءات أستراليا متماشية تقريباً مع أوروبا، التي أجبرت “غوغل” على تقديم خيار لمحرك البحث على الهواتف التي تستخدم نظام التشغيل “أندرويد” الخاص بها.

وتمتلك “غوغل” 94 في المئة من سوق محركات البحث الأسترالية، التي تحقق أرباحاً عن طريق بيع الإعلانات.

وقال رئيس ACCC ، رود سيمز: “نحن قلقون من أن هيمنة “غوغل” وقدرتها على استخدام مواردها المالية لتمويل الترتيبات لتكون محرك البحث الافتراضي على العديد من الأجهزة والوسائل الأخرى التي يمكن المستهلكين الوصول من خلالها إلى البحث، مثل المتصفحات، تضران بالمنافسة والمستهلكين”.

وتابع قائلاً إن “غوغل تدفع مليارات الدولارات سنوياً مقابل هذه المواضيع، ما يوضح مدى أهمية كونك محرك البحث الافتراضي في غاية الأهمية لنموذج أعمال غوغل”

وكان تقرير محرك البحث جزءاً من فحص ACCC الأوسع لشركات الإنترنت الكبيرة، والذي أدى هذا العام إلى قوانين تجعل “غوغل” و”فيسبوك” تدفع لشركات وسائط الإعلام مقابل المحتوى على مواقعها.