تقارير وتحقيقات

هل تتسبب تصريحات جورج قرداحي في ترحيل اللبنانيين من دول الخليج العربي؟

بيروت – الناس نيوز:

تتداول وسائل لبنانية أخباراً حول توجه دول الخليج إلى رفع سقف إجراءاتها لتصل إلى ترحيل اللبنانيين من أراضيها بسبب الأزمة التي تسببت بها تصريحات وزير الإعلام جورج قرداحي.

إلا أن صحيفة “البناء” اللبنانية في عددها الصادر الثلاثاء، خففت من مخاوف العمالة هناك قائلة إن “قراراً كبيراً بهذا الحجم لا يُتخذ بهذه السرعة”. وأضافت: “إذا كانت هناك جملة إجراءات خليجية مقبلة، فيكون بشكل تصاعدي وطرد اللبنانيين في آخر القائمة”.

ووفق الصحيفة، “أشارت مصادر إعلامية إلى أن بيروت تبلغت تلميحات سعودية ببدء ترحيل جزئي للبنانيين من أراضيها إذا فشلت مهمة موفد جامعة الدول العربية حسام زكي”.

ولفتت المصادر إلى أن زكي تقدم بطلب إقالة قرداحي كمدخل للحل مع السعودية، وطرح أيضاً أن يصوت الوزراء المحسوبون على حزب الله وحركة أمل ضد إقالة قرداحي، كما عرض زكي أن يعود الوزراء المقربون من حزب الله وأمل إلى اجتماعات الحكومة، لكن حزب الله رفض هذا الطرح معتبراً أن مقاطعة الحكومة بالمبدأ مرتبطة بقضية القاضي طارق البيطار المحقق العدلي في قضية انفجار مرفأ بيروت.

وكانت البحرين والسعودية والكويت طلبت من سفراء لبنان لديها مغادرة بلادهم واستدعت سفراءها من بيروت، وذلك بسبب التصريحات التي أدلى بها قرداحي بشأن الحرب الدائرة في اليمن.