أخبار

مصر والإمارات تستضيفان مؤتمر المناخ كوب 27-28 تباعاً

جلاسكو – القاهرة – الناس نيوز :

قالت وزارة البيئة المصرية إن مصر اختيرت رسميا لاستضافة مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ (كوب 27) المقرر في العام 2022.

وأضافت الوزارة في بيان أن المؤتمر سينعقد بمنتجع شرم الشيخ على البحر الأحمر. وفق رويترز .

صدر القرار خلال أعمال مؤتمر (كوب 26) المنعقد حاليا في مدينة جلاسجو في بريطانيا.

كان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أعلن في سبتمبر أيلول تطلع بلاده إلى استضافة قمة 2022 نيابة عن القارة الإفريقية.

وقال السيسي إن مصر ستعمل على جعل هذا المؤتمر “نقطة تحول جذرية في عمل المناخ الدولي بالشراكة مع كافة الأطراف، وذلك لمصلحة القارة الإفريقية والعالم أجمع”.

وأعلنت الإمارات في وقت سابق يوم الخميس أنها اختيرت رسميا لاستضافة مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ (كوب 28) في 2023.

قال حاكم إمارة دبي على موقع تويتر يوم الخميس إن الإمارات وقع عليها الاختيار لاستضافة مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ (كوب 28) في عام 2023.

وأضاف الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم الذي يشغل أيضا منصب رئيس وزراء الإمارات “سنضع كل إمكانياتنا لإنجاح المؤتمر .. وستبقى دولة الإمارات ملتزمة تجاه العمل المناخي العالمي لحماية كوكب الأرض”.

ستكون هذه ثاني مرة خلال عامين تجرى فيها المحادثات السنوية في الشرق الأوسط إذ من المقرر أن تستضيفها القاهرة في 2022، وستكون أيضا المرة الثالثة التي يستضيفها بلد عضو في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك). واستضافت قطر العضو السابق في أوبك المحادثات المناخية في 2012 وأجريت في إندونيسيا في 2007.

وقالت مريم بنت محمد المهيري وزيرة التغير المناخي والبيئة في الإمارات على تويتر إن بلادها مستعدة لتنظيم اجتماع يحفز المجتمع الدولي على تعزيز جهوده لمكافحة تغير المناخ.

وأضافت “استضافتنا كوب28 ستوفر لنا فرصة متميزة لتعزيز مشاركة أكثر شرائح المجتمع تفاعلا – الشباب – في اجتماعات ومفاوضات المناخ لنعمل معا على إيجاد مستقبل مستدام للأجيال القادمة”.