اقتصاد عالمي

مؤسس زارا الملياردير أورتيغا يستثمر في الطاقة المتجددة

(FILES) In this file photograph taken on July 31, 2016, founder and chairman of the Inditex fashion group Amancio Ortega looks on at the end of the 32nd edition of the A Coruna International Show Jumping competition at the Casas Novas Equestrian Centre in Arteixo. - Spanish billionaire Amancio Ortega, the founder of the Zara clothing brand, has entered the renewable energy sector with the purchase of a stake in a wind farm run by energy giant Repsol. Ortega's investment holding Pontegadea will pay 245 million euros (USD281 million) for a 49 percent stake in the Delta wind farm in the northern province of Zaragoza, Repsol said in a statement November 11, 2021. (Photo by MIGUEL RIOPA / AFP)

مدريد – الناس نيوز :

اشترى مؤسس علامة الملابس التجارية زارا، الملياردير أمانسيو أورتيغا، حصة قدرها 49% في مشروع شركة Repsol للطاقة المتجددة مقابل 280.3 مليون دولار (245 مليون يورو).

كانت ثروة أمانسيو أورتيغا قد انخفضت بمقدار 1.1 مليار دولار منذ الخميس لتصل إلى 83.2 مليار دولار، اعتبارًا من 12 نوفمبر/ تشرين الثاني 2021، بحسب تقديرات فوربس.

مشروع مزرعة رياح دلتا

ستدفع شركة Pontegadea، الشركة الاستثمارية العائلية التي يملكها أورتيغا، ثمن الحصة المشتراة في مزرعة Repsol لطاقة الرياح العملاقة المسماة دلتا Delta في إسبانيا. بحسب فوربس .

تسيطر شركة Pontegadea على حصة الأغلبية بنحو 59.29% في شركة Inditex، الشركة الأم لزارا.

تعمل مزرعة رياح دلتا منذ مارس/ آذار الماضي، وتبلغ طاقتها الإجمالية 335 ميغاوات، وفقًا لشركة Repsol.

ستسمح الصفقة، التي تقدر قيمة دلتا بمبلغ 572.1 مليون دولار، لشركة الطاقة الكبيرة التي تتخذ من مدريد مقرًا لها، بإكمال نموذج أعمالها في مجال مصادر الطاقة المتجددة وضمان هدفها المتمثل في تحقيق العوائد من استثماراتها في هذا القطاع.

من المتوقع أن تنتج مزرعة رياح دلتا، التي استحوذت عليها Repsol في يونيو/ حزيران 2019، نحو 992 غيغاوات-ساعة من الطاقة المتجددة بنسبة 100% سنويًا، أي ما يعادل متوسط الاستهلاك السنوي لنحو 300 ألف منزل، وستمنع انبعاث مليون طن من ثاني أكسيد الكربون سنويًا.

يعد هذا هو الاستثمار الرابع لشركة Pontegadea في مجال الطاقة، والأول في مجال توليد الطاقة. كان أورتيغا قد اشترى في ديسمبر/ كانون الأول 2019 حصة تقدر بنحو 5% من شركة Enagas، التي تمتلك وتدير شبكة الغاز الإسبانية.

قال المدير التنفيذي لشركة Pontegadea، روبرتو سيبيرا، في بيان يوم الخميس: “تعد هذه العملية جزءًا من استراتيجية الاستثمار الشاملة للشركة، حيث تعزز الالتزام البيئي الذي يرافق جميع الأنشطة في محفظتنا، سواء في قطاع الطاقة أو إدارة الأصول العقارية أو توزيع المنسوجات”.

علامات الموضة والاستدامة

دخلت علامة الأزياء H&M الشهر الماضي في شراكة طويلة الأمد مع منصة الطاقة Matrix Renewables التي تتخذ من مدريد مقرًا لها، وهي خطوة ستساعد H&M على التقدم نحو هدفها المتمثل في أن تصبح مساهمًا إيجابيًا في المناخ وتبني طاقة متجددة بنسبة 100% في جميع عملياتها بحلول عام 2040 على أبعد تقدير.

كما أعلنت المجموعة الفرنسية الفاخرة LVMH، المملوكة للملياردير برنار أرنو، في تقرير المسؤولية الاجتماعية والبيئية لعام 2020 أنها تهدف إلى استخدام الطاقة المتجددة بنسبة 100% مع جميع علاماتها التجارية والتخلص من العبوات البلاستيكية بحلول عام 2026.

ومن المتوقع أن تطلق المجموعة برنامجًا لتعزيز التجارة الإلكترونية الخضراء والعمل مع موردي المواشي للحد من غاز الميثان، أحد الغازات الدفيئة القوية.

قال مسؤول الاستدامة في شركة Nike، نويل كيندر، في وقت سابق من هذا الأسبوع إن الشركة تهدف إلى استخدام الطاقة المتجددة بنسبة 100% بحلول عام 2025.

ويرى كيندر أن تأثير العلامة Nike يقع في المواد التي تستخدمها، حيث وقعت الشركة تعهدًا مع تحالف مشتري الطاقة المتجددة لتقليل انبعاثات الكربون بنسبة 30% واستخدام الطاقة المتجددة بنسبة 100% بحلول عام 2025، في مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ (COP26) في غلاسكو.