خبر رئيس

أستراليا ترصد 70 مليون دولار إضافية لتعزيز الذكاء الاصطناعي

كانبيرا – الناس نيوز :

أعلن رئيس الوزراء الأسترالي سكوت موريسون، الأربعاء، عن خطة إضافية جديدة ، لحماية وتعزيز التقنيات الحيوية للمصلحة الوطنية، والتي تشمل الذكاء الاصطناعي واتصالات الجيل الخامس والهندسة الوراثية بما في ذلك التقنيات الكمية، في مواجهة محاولات الهيمنة الصين الناشئة في المجالات الاستراتيجية الرئيسية.

ووفقا لموقع “ABC news” ينصب التركيز الأولي على تسع تقنيات مهمة في قائمة من 63 نقطة ، تشمل التقنيات التسع الأولى تقنيات الكم التي تطبق فيزياء الكم للوصول إلى كميات هائلة من المعلومات ونقلها ومعالجتها.

وقال الرئيس موريسون ، وفق رصد جريدة ” الناس نيوز ” الأسترالية الإلكترونية ، إن لهذه التقنيات تطبيقات دفاعية رئيسية بما في ذلك تمكين الملاحة حيث لا تعمل أنظمة تحديد المواقع العالمية والمساعدة على حماية أستراليا من الهجمات الإلكترونية المتقدمة.

وأضاف الرئيس في مؤتمر افتراضي استضافه معهد السياسة الاستراتيجية الأسترالي: “أنا واثق من أن الاستراتيجية الجديدة ستساعد على وضع أستراليا كرائدة في مجال تكنولوجيا الكم في المحيطين الهندي والهادئ”.

واشارت المعلومات إلى أن القائمة – التي تشمل الذكاء الاصطناعي واتصالات الجيل الخامس المتقدمة والهندسة الوراثية – يمكن استخدامها لمنع التعاون الصيني مع الجامعات الأسترالية في أنواع معينة من الأبحاث وكذلك لمنع بعض الصادرات والاستثمار الأجنبي.

وقال علماء الفيزياء في جامعة العلوم والتكنولوجيا الصينية في بيان الشهر الماضي إنهم طوروا أسرع نظام حوسبة كمومية قابلة للبرمجة في العالم يسمى Zuchongzhi 2.1.

بموجب الخطة الجديدة، ستستثمر الحكومة الأسترالية 70 مليون دولار أسترالي (51 مليون دولار أمريكي) على مدى عقد من الزمان في مركز تسويق الكم المصمم للمساعدة على تسويق أبحاث الكم الأسترالية وإقامة روابط مع الأسواق العالمية وسلاسل التوريد.

وقال موريسون إنه سيتم تصميم المركز لجذب الاستثمار الخاص وللمشاركة مع الهيئات المماثلة بين “الدول ذات التفكير المماثل”. وقد وقعت أستراليا بالفعل مثل هذه الاتفاقية مع الولايات المتحدة.

غواصات تعمل بالتكنولوجيا النووية

أعلن الرئيس جو بايدن وموريسون ورئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون في سبتمبر / أيلول الماضي أن أستراليا ستحصل على ثماني غواصات على الأقل تعمل بالتكنولوجيا النووية الأمريكية في إطار تحالف ثلاثي جديد.

ألغت أستراليا عقداً قيمته 90 مليار دولار أسترالي (66 مليار دولار) مع فرنسا لبناء 12 غواصة تعمل بالديزل والكهرباء.

وقال موريسون إن الحلفاء الثلاثة سيقدمون تقريرا لقادتهم بحلول ديسمبر كانون الأول حول كيفية تعزيز القدرات المشتركة في تقنيات الكم والذكاء الإلكتروني والاصطناعي.

وقال موريسون إن الولايات المتحدة والهند واليابان وأستراليا تعمل أيضاً على تعميق شراكاتها التكنولوجية من خلال الإطار الاستراتيجي المعروف باسم الرباعية.