فن الناس

نقابة الموسيقيين بمصر تطالب “يوتيوب” بحذف أغاني مطربي المهرجانات

هاني شاكر

رند حداد – الناس نيوز

مازال نقيب المهن الموسيقية في مصر الفنان هاني شاكر يضرب بيد من حديد لكتم صوت مطربي المهرجانات بشكل رسمي، حيث بدأت النقابة حالياً بالتواصل مع إدارة موقع “يوتيوب” لحذف مجموعة من أغانيهم من دون الاكتفاء بقرار منع عدد كبير منهم من الغناء كحمو بيكا وحسن شاكوش الذي صدر قبل أيام.

وأكد سكرتير نقابة المهن الموسيقية، أحمد رمضان لإحدى المواقع الفنية أن: “نقابة الموسيقيين تتواصل هذه الأيام مع إدارة موقع “يوتيوب” لحذف العديد من الأغنيات لمؤدي المهرجانات، والتي تضم محتوى رديئاً وكلمات مبتذلة”.

وتابع رمضان حديثه فيما يخص قرار منع مغني المهرجانات من الغناء قائلاً: “القرار لا رجعة فيه، والنقابة لم تتعنت مع أحد، ولكن هناك قوانين وضوابط يجب على الجميع الالتزام بها، وبالتالي الأمر بسيط، فمثلاً من لديه مشكلة في أوراقه واجتاز اختبارات لجنة الاستماع بنجاح، أهلاً به في حالة تقديمه الأوراق كاملة، أما من فشل في الاختبارات فهذا أمره محسوم”.

وأضاف: “النقابة تفتح ذراعيها لكل من يلتزم بالقوانين والضوابط المتعارف عليها، والقرارات التي اتخذت مؤخراً ليست تعسفية، ولكنها طبقاً لقوانين النقابة التي فاض بها الكيل بعد محاولات عدة مع مؤدي المهرجانات، ومطالبتهم بتقنين أوضاعهم وتقديم فنون محترمة بعيداً عن الابتذال، ولكن لا حياة لمن تنادي”.

يشار إلى أن قرار وقف 19 شخصاً من مغني المهرجانات عن الغناء أثار جدلاً واسعاً على السوشيال ميديا إذ هاجم البعض شاكر وطالبوه بضرورة مراجعة قراره، وكان من أبرزهم رجل الأعمال المصري نجيب ساويرس الذي اعتبر قرار النقيب “معيباً”.

وتضمنت قائمة الأسماء الممنوعة: (حمو بيكا، حسن شاكوش، كزبرة وحنجرة، مصطفى زكريا الشهير بمسلم، أبو ليلة، أحمد قاسم الشهير بـ” فيلو” ، أحمد موزة، حمو طيخة، ريشا وكوستا وسمارة، شواحة، ولاد سليم، العصابة، الزعيم، علاء فيفتي، فرقة الكعب العالي، مجدي شطة، وزة، شكل، عمرو حاحا)، إضافة إلى حسن أبو الروس لعدم التزامه بالمظهر العام والقواعد الخاصة بالنقابة.