اقتصاد أستراليا

أغنى رجل في أستراليا يساعد الناشرين في إبرام صفقة مع Google و Facebook

كانبيرا – الناس نيوز

يساعد الملياردير الأسترالي أندرو فورست 18 ناشر أخبار صغيرًا في البلاد على التفاوض بشكل جماعي مع Google و Facebook لتأمين صفقات الترخيص لتزويد المحتوى الإخباري.

قالت مؤسسة Minderoo التابعة لشركة Forrest الاثنين إنها ستقدم طلبًا إلى هيئة تنظيم المنافسة في البلاد، وهي لجنة المنافسة وحماية المستهلك الأسترالية (ACCC)، مما يسمح للناشرين بالمساومة دون انتهاك قوانين المنافسة.

فورست، أغنى رجل في أستراليا، هو رئيس مجلس الإدارة وأكبر مساهم في مجموعة Fortescue Metals Group، تبلغ ثروته الصافية حوالي 27.2 مليار دولار أسترالي (19.7 مليار دولار)، وفقًا للمراجعة المالية الأسترالية.

طُلب من شركة Google التابعة لشركة Facebook و Alphabet

Inc منذ مارس/أذار التفاوض مع المنافذ الأسترالية بشأن المحتوى الذي ينقل حركة المرور والإعلان إلى مواقع الويب الخاصة بهما، إذا لم يفعلوا ذلك، فقد تتولى الحكومة المفاوضات.

أبرمت كلتا الشركتين منذ ذلك الحين صفقات ترخيص مع معظم شركات الإعلام الرئيسة في أستراليا، لكنهما لم يبرما اتفاقيات مع العديد من الشركات الصغيرة، ومن المقرر أن تبدأ الحكومة الفيدرالية في مراجعة فعالية القانون في مارس.

قالت إيما ماكدونالد، مديرة السياسة في فرونتير تكنولوجي، في بيان: “يجب منح الناشرين الأستراليين الصغار

الذين ينتجون صحافة المصلحة العامة لمجتمعاتهم نفس الفرصة التي يتمتع بها الناشرون الكبار للتفاوض من أجل استخدام محتواهم للمنفعة العامة”.
رد متحدث باسم Google على المبادرة بإعادة إرسال بيان سابق قال فيه: “المحادثات مستمرة مع الناشرين من جميع الأحجام”، وقال فيسبوك إنه يدعم منذ فترة طويلة الناشرين المستقلين الصغار.أضافت ماكدونالد أن الناشرين الصغار الـ18 يشملون منشورات عبر الإنترنت تجذب جماهير متعددة الثقافات وتركز على قضايا على المستوى المحلي أو الإقليمي.وتأتي هذه الخطوة بعد أن سمحت ACCC أواخر الشهر الماضي لهيئة تمثل 261 محطة إذاعية بالتفاوض على صفقة محتوى.

اشتكت المؤسسات الإخبارية، التي كانت تخسر عائدات الإعلانات لمجمعي الإعلانات عبر الإنترنت، لسنوات من استخدام شركات التكنولوجيا الكبرى للمحتوى في نتائج البحث أو ميزات أخرى بدون دفع.