خبر رئيس

أستراليا تطلق سلاح مراقبة جديد

كانبيرا – الناس نيوز ::

أعلنت وزارة الدفاع الأسترالية استخدام سلاح جديد بدون ملاح خلال عملية الحزم، أو ما يعرف بـ Operation Resolute.

وفي تصرح صحافي على موقع الوزارة استخدمت القوة السابعة لمجموعة مراقبة القوة الإقليمية (RFSG) التابعة للجيش الزجاجات الزرقاء أو ما يعرف بـ Bluebottles، التي طورتها شركة Ocius Technologies، والتي يمكن أن توفر قدرة مراقبة في الماء على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع، مع إمكانية التحكم بها والمناورة بسهولة للاستجابة لمتطلبات أو مهام المراقبة الناشئة.

وخلال العملية التي استمرت أسبوعين في تشرين الأول/أكتوبر، أجرت الوحدة عمليات المراقبة والاستطلاع حول الجزر النائية الواقعة قبالة شمال غرب أستراليا، لسفن الصيد الأجنبية، وبحثاً عن الأنشطة غير القانونية.

وبحسب البيان، اختيرت الكتيبة المكونة من 18 فرداً بشكل أساسي من القوة الشمالية الغربية المتنقلة (NORFORCE)، وكتيبة دعم القوة العاشرة، مع ملحقات من الكتيبة الثالثة والفوج الملكي الأسترالي وفوج إشارة القتال الأول.

وفي هذا الشأن، قال ضابط اتصال قيادة الحدود البحرية (MBC) في الدورة السابعة الرائد ألكسندر برنت، إن استخدام Bluebottles، والاستعانة لموظف Ocius داخل مقر وحدة المهام، أضاف قدرة كبيرة إلى العملية.

وأضاف برنت “بالإضافة إلى المراقبة المستمرة، تمكنّا من استخدام Bluebottles لإجراء مهام استطلاعية أكثر تحديداً، مثل استطلاع موقع الهبوط على الشاطئ وطرق الاقتراب من جزر معينة قبل القوات البرية”.

وتابع بالقول “من خلال التحكم في Bluebottles عن بعد، كانت القوات البرية حرة في أن تكون قادرة على التحرك بشكل مستقل عن USVs (سفن المراقبة غير المأهولة) والتركيز على مهام أخرى، مثل الاستطلاع والدوريات البرية، بينما لا تزال تستفيد مما جمعته Bluebottles”.