fbpx

الناس نيوز

الأمم المتحدة تعرب عن خشيتها من إعدام طهران لمواطن سويدي

نيويورك – الناس نيوز ::

حذّرت الأمم المتحدة السبت من احتمال إعدام مواطن إيراني سويدي “قريبا” في إيران، ردا على تأييد محكمة سويدية إدانة مسؤول سابق في السجون الإيرانية.

وذكرت مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان على موقع “إكس” (تويتر سابقًا) أنها حصلت على “معلومات مثيرة للقلق مفادها أن الدكتور أحمد رضا جلالي سيتم اعدامه قريباً بتهمة +معاداة الذات الالهية+”.

وردا على طلب وكالة فرانس برس التعليق، قالت وزارة الخارجية السويدية إنها “تبلغت بهذه المعلومات التي لم يتم تأكيدها”.

حُكم على جلالي بالإعدام في عام 2017 بتهمة التجسس، وهو ما اعتبرته ستوكهولم وحلفاؤها بأنه اتهام لا أساس له من الصحة. قبل اعتقاله في إيران في نيسان/أبريل 2016، كان جلالي أستاذا مشاركا في طب الكوارث في إحدى جامعات بروكسل.

وأعربت المفوضية السامية لحقوق الإنسان عن أسفها “لعدم الامتثال لقواعد محاكمة عادلة وغياب الإجراءات القانونية” مضيفة “يجب على إيران أن توقف عملية الاعدام هذه”.

واعتبرت ستوكهولم أنه ينبغي الافراج عن جلالي لأسباب إنسانية.

وقالت وزارة الخارجية السويدية إن “الظروف التي احتجز فيها أحمد رضا جلالي تشكل تهديدا خطيرا لصحته”.

وهذه المخاوف المتعلقة بمصير الأكاديمي ترتبط بتداعيات محاكمة المسؤول السابق في السجون الإيرانية حميد نوري في السويد، والتي قد تؤدي إلى الانتقام من السجناء السويديين المحتجزين في إيران.

وتقول منظمة العفو الدولية إن جلالي يواجه “خطراً جسيماً بالإعدام كإنتقام فوري” بعد أن أيدت محكمة سويدية الثلاثاء الحكم بالسجن المؤبد على نوري لضلوعه في عمليات إعدام جماعية بحق سجناء أمرت بها طهران عام 1988.

ودين نوري (62 عاما) “بارتكاب انتهاكات خطيرة للقانون الإنساني الدولي وجرائم قتل” بسبب دوره في عمليات إعدام خمسة آلاف سجين على الأقل في إيران بموجب سلسلة أحكام أصدرتها “لجان الموت” طالت بشكل رئيسي منظمة “مجاهدي خلق” المعارضة المتحالفة آنذاك مع بغداد في الحرب التي امتدت ثمانية أعوام بين البلدين.

اعتقل حميد نوري (62 عاما) في تشرين الثاني/نوفمبر 2019 في مطار ستوكهولم إلى حيث يقول معارضون إيرانيون إنهم استدرجوه من أجل توقيفه ومحاكمته عملا بالولاية القضائية العالمية التي تخوّل القضاء السويدي النظر في جرائم ضد الإنسانية بغض النظر عن مكان وقوعها.

بعد صدور الحكم، قالت ديانا الطحاوي نائبة مديرة المكتب الإقليمي للشرق الأوسط وشمال إفريقيا في منظمة العفو الدولية، إنه “يبدو من المحتمل بشكل متزايد أن تهدد السلطات الإيرانية بإعدام أحمد رضا جلالي، في أعقاب فشل مساعيها في التأثير على مسار القضاء في السويد”.

المنشورات ذات الصلة