fbpx
أستراليا

المعارضة الأسترالية تؤكد خضوع حكومة ألبانيزي العمالية لشركة كوانتاس

سيدني – ملبورن – الناس نيوز ::

أكد زعيم المعارضة الأسترالية بيتر داتون خضوع رئيس الوزراء العمالي أنتوني ألبانيزي “لصفقة صداقة” سرية مع رئيس شركة طيران كوانتاس آلان جويس.
وجاء هذا التأكيد بعد قرار الحكومة بمنع الخطوط الجوية القطرية من توسيع شبكتها في أستراليا هذا الأسبوع.

وقال داتون “إن الأمر تضخمي، ومن غير العدل بالنسبة لكثير من الأستراليين الذين ربما عملوا بجد … السفر إلى الخارج” شارحا أنه بموجب هذه الصفقة ” سيدفع المسافرون آلافا إضافية مقابل تذاكر الطيران”.
وأعرب زعيم المعارضة عن دعمه للخطوط الجوية القطرية بعد أن رفضت الحكومة الشهر الماضي طلبها لإضافة 21 رحلة أسبوعية إلى 28 رحلة قيد التشغيل.
وأضاف داتون “أريد زيادة سعة النظام، والمزيد من السياحة الداخلية”.


وواجهت الحكومة انتقادات عقب قرارها واعتباره خطوة لحماية كوانتاس ( الناقل الوطني ) من المنافسة، كما تعرضت العلاقة بين آلان جويس وأنتوني ألبانيز لانتقادات شديدة هذا الأسبوع.
وتوعد داتون ألبانيزي بأسئلة للحكومة بشأن الصفقة في الأسابيع المقبلة.
واتهم جويس، الذي مثل أمام تحقيق في مجلس الشيوخ يوم الاثنين الماضي ، مرارا وتكرارا بعدم الإجابة بشكل مباشر على الأسئلة المتعلقة بعلاقته مع رئيس الوزراء.
وحول هذا صرح جويس ” بإنه لن يكشف أبدا عن أي نقاش أجراه مع أي رئيس الوزراء”.


من جانبها، سألت السيناتور عن حزب الخضر بيني ألمان باين، جويس عما إذا كان قد ناقش اقتراح قطر في أكتوبر الماضي بزيادة رحلاتها إلى أستراليا مع ألبانيزي أو وزيرة النقل كاثرين كينغ.

كما اعترضت وصف الرئيس التنفيذي لشركة فيرجن أستراليا جاين هايدرليكا واصفة هذه الخطوة بأنها “مخيبة للآمال” وحث الحكومة على إعادة التفكير في قرارها.
وشرحت قائلة إنه إذا حصلت الخطوط الجوية القطرية الشريكة لشركة فيرجن على الضوء الأخضر للمضي قدما فإنها يمكن أن تخفض أسعار الرحلات الجوية الدولية بنسبة تصل إلى 40 في المائة.