fbpx

الناس نيوز

تقرير: المنافسة ستخفض أسعار التذاكر في أستراليا إلى النصف

كانبيرا – الناس نيوز ::

بحسب بحث جرى مؤخراً، من الممكن للمسافر الأسترالي أن يدفع نصف المبلغ المتوقع مقابل تذكرة الطيران إلى وجهة واحدة تسيّر إليها رحلات ثلاث شركات طيران، مقارنةً بالرحلات التي تسيّرها شركة واحدة فقط.

وكشف فريق عمل فيدرالي عن النتائج الأولية للبحث في هذا القطاع الحساس، أن “مجرد التهديد” بالتنافس يمكن أن يكون كافياً لخفض أسعار تذاكر الطيران.

فعندما يتم تسيير رحلات من قبل شركة طيران وحيدة، يبلغ متوسط أسعار التذاكر 39.6 سنتاً لكل كيلومتر، وينخفض الرقم إلى 28.2 سنتاً لكل كيلومتر مع وجود شركة منافسة ثانية، ويصل إلى 19.2 سنتاً لكل كيلومتر عند إضافة شركة ثالثة.
A man in a suit and tie speaks.

وقال معاون وزير المنافسة أندرو لي إن التنافس سبب ضغوطاً كبيرة على شركات الطيران، وأدى إلى انخفاض كبير بأسعار التذاكر، وقبل الحرب العالمية الثانية كانت تعمل أكثر من 12 شركة طيران في أستراليا، لكن الاحتكار سيطر على القطاع من فترة الخمسينيات إلى الثمانينيات، مما أدى إلى ارتفاع الأسعار.

وتابع لي إن الافتقار للمنافسة في قطاع الطيران يمثل مشكلة في بلد كبير وبعيد مثل أستراليا، يعتمد بشكل هائل على الطيران لربط المدن الأسترالية ببعضها والوصول إلى باقي بلاد العالم.
الجدير بالذكر أن قطاع الطيران في أستراليا خضع لتدقيق شديد العام الماضي، بعد قرار الحكومة منع الخطوط الجوية القطرية من القيام برحلات إضافية في أستراليا، مع اتهامات بأن المنع جاء لحماية كوانتاس من المنافسة.

ومنذ ذلك الحين، أصدرت الحكومة الفيدرالية مراجعة للقطاع بما في ذلك القدرات التنافسية، مع توقع صدور تقرير رسمي في منتصف العام.

المنشورات ذات الصلة