fbpx

الناس نيوز

حرائق غابات في أستراليا.. سلطات برث تناشد السكان إخلاء منازلهم

برث – الناس نيوز ::

ناشدت السلطات في ولاية أستراليا الغربية السكان إخلاء منازلهم، بعد أن خرج حريق غابات عن السيطرة بالقرب من بيرث عاصمة الولاية وسط ارتفاع درجات الحرارة.

واندلع أكثر من 40 حريق غابات اليوم في الولاية الأكبر بأستراليا مع تعرض السكان في منطقة تشيترينغ، على بعد حوالي 60 كيلومترًا شمالي بيرث، لخطر الحريق الذي أفادت السلطات بأنه خرج عن السيطرة.

وطالبت إدارة الإطفاء وخدمات الطوارئ بالولاية، سكان منطقة تشيترينغ التي يقطنها نحو ستة آلاف شخص بمغادرة المنطقة فورًا بسبب الخطر الذي يهدد الأرواح والمنازل.

وقالت للمواطنين في إفادة على موقعها الإلكتروني بشأن الحريق: “أنتم في خطر ويتعين عليكم التحرك فورًا حفاظًا على حياتكم. ثمة خطر على الأرواح والمنازل”.

وتواجه أستراليا موسم حرائق غابات شديد الخطورة، بعد بدء ظاهرة النينو المناخية المرتبطة بظواهر متطرفة مثل حرائق الغابات والأعاصير والجفاف.

ويُتوقع أن تصل درجة الحرارة القصوى في أجزاء من أستراليا إلى 41 درجة مئوية، أي أعلى بنحو 10 درجات من متوسط الحد الأقصى لشهر يناير/ كانون الثاني في المدينة، وفقًا لبيانات من هيئة الأرصاد الجوية في البلاد.

وكان شرق أستراليا شهد نهاية ديسمبر/ كانون الأول الفائت عواصف رعدية شديدة جاءت بعد طقس بالغ السوء يومي 25 و 26 من الشهر المذكور؛ أدى إلى مقتل عشرة أشخاص وانقطاع التيار الكهربائي عن عشرات الآلاف من البنايات في جميع أنحاء الشرق، وبعد إعصار جاسبر الذي تسبب في فيضانات وأضرار واسعة النطاق.

ويقول خبراء إن تغيّر المناخ أدى إلى تفاقم الظروف المناخية المتطرفة في أستراليا في السنوات القليلة الماضية.

المنشورات ذات الصلة