fbpx

الناس نيوز

دراسة تفجر مفاجأة.. الكوليسترول “الجيد” ليس جيداً

لندن – الناس نيوز ::

في حين يصنف الكوليسترول إلى نوعين أحدهما جيد والآخر سيئ، يبدو أن الجيد الذي يمنع إصابة الفرد بأمراض القلب، حيث يعمل على طرد النوع السيئ من الدم ويمنعه من التراكم داخل الشرايين ليس “جيداً” بحسب خبراء.

فقد فجرت دراسة حديثة مفاجأة بعدما كشفت أن الكوليسترول من النوع الجيد يمكن أن يكون له مخاطر صحية أخرى، ويرتبط بزيادة خطر الإصابة بالخرف لدى كبار السن.

وحذرت الدراسة التي نشرت في مجلة “لانسيت” العلمية أن حتى “الجيد” وهو مهم لصحة القلب والأوعية الدموية يرفع خطر الخرف لمن تزيد أعمارهم عن 75 عاما، وذلك بنسبة 42%.

كما حلل البحث، الذي قاده فريق من جامعة موناش الأسترالية، بيانات 18,668 بالغا تزيد أعمارهم عن 65 عاما من أستراليا والولايات المتحدة، وتوصل الفريق إلى أن من سجلت لديهم نسبة مرتفعة من الكوليسترول زاد لديهم خطر الإصابة بالخرف بنسبة 27% في المتوسط، ويقول الباحثون إن الخطر يرتفع مع التقدم في العمر.

المستوى الطبيعي
ويعتبر المستوى الطبيعي للكوليسترول في الدم 40-50 ملليغرام للرجال، و50-60 ملغ للنساء، ووجد فريق الدراسة أن ما يقرب من 15% من المشاركين (2,709 أشخاص) كان لديهم 80 ملغ، وهو مستوى عالٍ من الكوليسترول.

وخلص الباحثون إلى أن ارتباط الكوليسترول بالخرف ظل كبيرا حتى مع تعديل عوامل أخرى مثل العمر والجنس والتعليم وممارسة الرياضة اليومية، لكن فريق البحث قال إن هذا لا يثبت أن الكوليسترول يسبب زيادة الخرف، لكن هناك دليلا على وجود صلة.

ونتائج الدراسة هذه قد تدفع إلى البحث أكثر لفهم تأثيره على صحة الدماغ.

ومن شأن نتائج الدراسة أن تساعد في توجيه البحث حول كيفية بدء مرض الخرف، والمساعدة في تطوير علاجات وقائية وفي التعرف على من قد يصاب بالخرف ومن قد لا يصاب.

المنشورات ذات الصلة