fbpx

الناس نيوز

شوكولاتة الأعياد متعةٌ وفوائد صحيّة 

د . يارا حسين – الناس نيوز ::

 

ينتشر استهلاك الشوكولاتة في الاحتفالات ومواسم الكريسمس، وتختلف أصنافها وأنواعها؛ من الشوكولاتة البيضاء التي لا تحتوي على الكاكاو إطلاقاً، والشوكولاتة بالحليب والتي تحتوي على نسبة منخفضة من الكاكاو، والشوكولاتة الداكنة التي تحتوي على نسبة عالية من الكاكاو. فما هي الفوائد الصحيّة التي تقدّمها الشوكولاتة؟ وكيف نختار الشوكولاتة الصحيّة؟

الفوائد الصحيّة للشكولاتة الداكنة وفقاً لموقع  Medical News Todayو موقع Health Line:

غنية بالمغذّيات

الشوكولاتة الداكنة غنية بالعناصر المغذّية؛ فقطعة 100 غ من الشوكولا الداكنة (70-85٪ كاكاو (تحتوي على 11 غ من الألياف، و66٪ من الاحتياجات اليومية للحديد، و57٪ من الاحتياجات اليومية للمغنيزيوم،196٪ من الاحتياجات اليومية للنحاس،85٪ من الاحتياجات اليومية للمنغنيز. بالإضافة إلى احتوائها على كمّيات جيّدة من البوتاسيوم والفوسفور، والزنك والسيلينيوم.

كما أن الشوكولاتة الداكنة والكاكاو مليئة بمضادات الأكسدة، وخاصّة مادتي (البوليفينول والفلافانول). وتُظهر الدراسات أن الكاكاو والشوكولا الداكنة لديهما نشاط مضاد للأكسدة أكثر من أي فواكه أخرى تمّ اختبارها كالتوت الأزرق والعنب.

تقلّل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب

أظهرَتْ عدد من الدراسات أن تناول الشوكولاتة الداكنة الغنية بالفلافانول بانتظام يمكن أن يخفّض ضغط الدم، ويحسّن صحّة القلب والأوعية الدموية. وقد كشفت الدراسات أن تناول الشوكولاتة الداكنة أكثر من خمس مرّات في الأسبوع يقلّل من خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 57٪، كما أن تناول 45 غرام من الشوكولاتة أسبوعياً يقلّل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 11٪. ويعود هذا التأثير لأن استهلاك الشوكولاتة الداكنة يؤدي إلى تحسين العديد من عوامل الخطر المرافقة لأمراض القلب؛ كتقليل الكوليسترول الضار وزيادة نسبة الكوليسترول الجيّد (HDL)، فضلاً عن أنها تقلّل أيضاً من مقاومة الأنسولين، مما يؤدي إلى تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري من النوع 2.

 تقلّل من ضغط الدم

تحفّز مضادات الأكسدة في الشوكولاتة الداكنة على إنتاج أكسيد النيتريك الذي يعمل على إرخاء الشرايين، مما يقلّل من مقاومة تدفّق الدم، وبالتالي يُخفّض من ضغط الدم. ففي دراسةٍ أجريت على 60 شخصاً يعانون من ارتفاع ضغط الدم، وجدَ الباحثون أن المشاركين الذين تناولوا 25 غراماً من الشوكولاتة الداكنة يومياً لمدة 8 أسابيع انخفض ضغط الدم لديهم بشكل ملحوظٍ، مقارنةً بالذين تناولوا نفس الكمّية من الشوكولاتة البيضاء.

تحسّن من وظائف الدماغ

تشيرالدراسات إلى أن مركّبات الفلافونويد الموجودة في الشوكولا الداكنة والكاكاو تحسّن تدفّق الدم إلى الدماغ، وبالتالي تحسّن الانتباه والتعلّم اللفظي والذاكرة، كما تساعد في منع حالات التنكّس العصبي؛ مثل مرض الزهايمر ومرض باركنسون. إضافةً لذلك تعزّز الوظيفة الإدراكية لدى كبار السن الذين يعانون من ضعف إدراكي خفيف، وتزيد من قوة الذاكرة، وتبطّئ التراجع العقلي المرتبط بالعمر.

تساعد على إنقاص الوزن

تشير الدراسات إلى أن الشوكولاتة الداكنة قد تقلّل من الرغبة الشديدة في تناول الطعام؛ لأنها تساهم بتخفيض مستويات هرمون الجوع (الغريلين)، وتعزّز الشعور بالامتلاء، مما يساعد في إنقاص الوزن. كما وجدت العديد من الدراسات أن الشوكولاتة الداكنة قد تؤثّر بشكل إيجابي على المزاج، والذي يُساهم في تعزيز فقدان الوزن.

تفيد بكتريا الأمعاء

وجدت دراسة كورية نشرت في مجلة The Journal of Nutritional Biochemistry أن تناول الشوكولاتة الداكنة وخصوصاً التي تحتوي على نسبة كاكاو 85% ، ارتبط بزيادة تنوّع ميكروبيوم الأمعاء، والذي يمكن أن يساعد في عملية الهضم. كما تشير نتائج الأبحاث أيضاً إلى أن تناول الشوكولاتة الداكنة بنسبة 85% قد يكون له علاقة إيجابية بالمزاج، وفسّر الباحثون هذه الفائدة إلى زيادة تنوّع الميكروبيوم، والذي يمكن أن يؤثّر على الحالة المزاجية من خلال محور الأمعاء والدماغ.

تحمي البشرة من أشعة الشمس

يحمي تناول الشوكولاتة الداكنة من أضرار أشعة الشمس، بفضل مضادات الأكسدة التي تحسّن تدفّق الدم إلى الجلد، وتزيد من كثافة البشرة وترطيبها. وقد أظهرت دراسة نُشرت في Food and Chemical Toxicology، أن الحدّ الأدنى من الأشعة فوق البنفسجية المطلوبة التي تُسبب احمرار اً في الجلد بعد 24 ساعة من التعرّض لأشعة الشمس (MED)، يمكن أن تتضاعف بعد تناول الشوكولاتة الداكنة أو الكاكاو الغنية بالفلافانول لمدة 12 أسبوع. لذلك يُنصح بتناول الشوكولاتة الداكنة في الأسابيع والأشهر السابقة لقضاء إجازة على الشاطئ.

كيف نختار الشوكولاتة المفيدة؟!

– عند اختيار الشوكولاتة لا بدّ من الانتباه إلى مجموعة من المعايير:

يُفضّل اختيار الشوكولاتة الداكنة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الكاكاو (70% أو أعلى)، فكلما ارتفعت نسبة الكاكاو في الشوكولاتة كلما ازدادت قيمتها الغذائية.

يجب التأكّد من نسبة السكر المُضاف، فكلما ازدادت نسبة الكاكاو، وانخفضت نسبة السكر كان دلالة على أن الشوكولاتة الداكنة جيّدة.

ويجب قراءة المعلومات الغذائية والانتباه إلى خلوّها من الحليب، فالشوكولاتة الداكنة عالية الجودة لا ينبغي أن تحتوي على الحليب إطلاقاً.

كما يجب الانتباه أيضاً، عند قراءة ملصق المكوّنات إلى احتوائها على زبدة الكاكاو بدلاً من الدهون النباتية.

 

 

 

المنشورات ذات الصلة