fbpx

الناس نيوز

جريدة إلكترونية أسترالية مستقلة

رئيس التحرير - جوني عبو

Edit Content
Generic selectors
Exact matches only
Search in title
Search in content
Post Type Selectors
Filter by Categories
آراء
أخبار
أستراليا
إدارة وتكنولوجيا
إعلان
اقتصاد
اقتصاد أستراليا
اقتصاد عالمي
اقتصاد عربي
تقارير وتحقيقات
ثقافة وفنون
حكايا
خبر رئيس
رياضة
رياضة أستراليا
رياضة عالمية
رياضة عربية
سياحة وسفر
سياسة أسترالية
سياسة عالمية
سياسة عربية
صحة
صور
عدسة
فن الناس
في الوطن الجديد
فيديو
كاريكاتير
لايف ستايل
متفرقات
مجتمع
مجتمع الناس
موضه
Generic selectors
Exact matches only
Search in title
Search in content
Post Type Selectors
Filter by Categories
آراء
أخبار
أستراليا
إدارة وتكنولوجيا
إعلان
اقتصاد
اقتصاد أستراليا
اقتصاد عالمي
اقتصاد عربي
تقارير وتحقيقات
ثقافة وفنون
حكايا
خبر رئيس
رياضة
رياضة أستراليا
رياضة عالمية
رياضة عربية
سياحة وسفر
سياسة أسترالية
سياسة عالمية
سياسة عربية
صحة
صور
عدسة
فن الناس
في الوطن الجديد
فيديو
كاريكاتير
لايف ستايل
متفرقات
مجتمع
مجتمع الناس
موضه
Edit Content
Generic selectors
Exact matches only
Search in title
Search in content
Post Type Selectors
Filter by Categories
آراء
أخبار
أستراليا
إدارة وتكنولوجيا
إعلان
اقتصاد
اقتصاد أستراليا
اقتصاد عالمي
اقتصاد عربي
تقارير وتحقيقات
ثقافة وفنون
حكايا
خبر رئيس
رياضة
رياضة أستراليا
رياضة عالمية
رياضة عربية
سياحة وسفر
سياسة أسترالية
سياسة عالمية
سياسة عربية
صحة
صور
عدسة
فن الناس
في الوطن الجديد
فيديو
كاريكاتير
لايف ستايل
متفرقات
مجتمع
مجتمع الناس
موضه

جريدة إلكترونية أسترالية مستقلة

رئيس التحرير - جوني عبو

د.أحمد برقاوي – الناس نيوز ::

حين أعلنت اليونسكو ثالث يوم خميس من شهر نوفمبر/تشرين الثاني يوم الفلسفة العالمي، فإنها جعلت من عيد الفلسفة عيداً للفيلسوف، أجل هو عيد الفيلسوف.

من هو الفيلسوف؟
الفيلسوف هو الذي يفكر، دائماً، بالكشف عن الماهية القابعة ما وراء الظاهر، ويمنحها كلمة تتحول إلى مفهوم كلي.

ولهذا للفيلسوف دائماً قول آخر يخدش المألوف والمعروف، ويفضح المستور ويكشف المكنون. الفيلسوف لا يؤمن ولا يعتقد، إنه يفكر فقط، لا مرجع له سوى عقله والواقع، يفرح بأخطائه بوصفها صوىً على دروب المعرفة، ولا يكشف معنى وجوده إلا بحريته، غريب ومغترب وساخر، يطل على العالم من علٍ كي يرى كما يرى النسر فريسته، يتجول في الساحات ويسكن الكوخ في الغابة السوداء، وحين لا تنبت أفكاره التي يبذرها في حقل الحياة تكون الحياة ذاتها جثة، وحين يبث فيها من روحه ما يحييها يكون قد آثر المنفى على الإقامة في الكهف.

عنيد هو الفيلسوف ما من مرة نزل من عليائه كي يخاطب الناس بل يدعوهم للصعود إليه، ولأنهم غالباً ما يكرهون الصعود يهربون من ندائه شاتمين.

الفيلسوف يغضب ولكن لا يدخل في شجار، والنقد سناء من سناءاته، ولأنه لا يستعير قنديلاً من أحد في معركته مع الظلام يظنون بأنه يسير في العتمة ولا يرى، ولا يعلمون بأن ذاته قنديله.

الفيلسوف لا يغادر ذاته الفردة، ولا يُصاب بعدوى الجموع، ويكتب كي يعلم الذات الكسيحة المشي على الطرقات وحدها، ويمنحها بعضاً من نور عينيه كي تستطيع أن ترى ما وراء الخيالات والأشباح.

يمنح الفيلسوف اللغة طاقة جديدة من روح الحياة، وقدرة لم تعرفها على التعبير، ويزودها بمفاتيح المعرفة من المفاهيم التي نادراً ما تموت، ولكن قد يصيبها بعض البِلى فيجدد من روحها بما لم يكن في حسبانها.

الفيلسوف المعمر الفريد على هذه الأرض، ويقع بعض الناس في الظن بأن غيابه موت، ولكن سرعان ما يعود بحلة جديدة مداداً لقلمٍ جديد، يعود مُكتَشٓفاً كما لو إنه كان يخفي شيئاً ثميناً وراء نصه.

الفيلسوف عقل العالم بلا منازع، لكنه عقل نهري منابعه لا تحصى، لا يغير مجراه ولكن يجدد ماءه بلا توقف، يمنح جداوله بكل ما أوتي من خصلة الكرم لكل الحقول العطشى، حتى إلى الصحارى. نهر مريض بداء ما يجب، ولن يبرأ من داء كهذا مهما طال به العمر ولم ير الذي يجب.

الفيلسوف يحب الحياة حتى لو حملته على أن يكشف عن اليأس والتشاؤم من أفعالها. إنما يكشف صور الموت دفاعاً عن الحياة.

وفي اللحظات التي ينفجر فيها الوجود الإنساني غاضباً من قيوده تكون أجنحة الفيلسوف قد رفرفت فوق الوجود هادية لطريق الحرية. إذ لا تقوم علاقة أصدق بين الكائن والحرية كما تقوم بين الفيلسوف والحرية.

الفيلسوف لا ينخرط بالقيل والقال والثرثرة والنميمة، أي بالوجود الزائف، بل يعش تجربة إبداع المفهوم الكلي المرتبط بأعم مشكلات الإنسان الكبرى: وجوده، مصيره، حريته، حضارته، اغترابه، أخلاقه وقيمه، جماله، وعيه، علمه، سعادته، ألم، حبه، قلقه.

الفيلسوف ابن عقل المدينة الحرة، ولهذا لا يطيق أخلاق المكان المغلق، بل الفلسفة هي الذهنية المدينية والمدنية الأرقى التي تفكر بالعالم. لا تستطيع أن تكون فيلسوفاً بأخلاق قروية، لا تستطيع أن تكون فيلسوفاً بلا شجاعة عقلية وحرارة القول.

الفيلسوف لا يعد ولا يتوعد، يحب المواجهة، ولا يطعن في الظهر، فكلامه أثمن من أن يتحول إلى لغو حارات. الفلسفة أرستقراطية الروح، ولو اعتدى الرعاع عليها، سرعان ما يطويهم النسيان.

جدي الجليل يا ابن اسحق الكندي
أيها الأرستقراطي النبيل
يا ابن والي الكوفة
ويا وراث الحكمة من أهلها ومغنيها
هلا تهادى إلى سمعك
ما حلّ ببيت الحكمة؟
بغداد عادت إلى ما قبل عقلك
والكوفة ساحة للقتل
الله الذي أحببت وتصورته
تأيساً للأيسات عن ليس
الله يا فيلسوف المحبة صار حزباً
يغتال أحفادك كل يوم
فلا علة ولا معلول عندهم يا جدنا العظيم
ولا حقيقة يسعون إليها
لا من ملتنا ولا من ملةٍ غير ملتنا
فصندوقهم مليء بالرث من الثياب والعت
ورائحة العفن.
أرأيت إلى قوم يذبحون العدل من الوريد إلى الوريد
وينتظرون من يقيم العدل!
يا أول فيلسوف أنجبته العربية
حتى المتوكل كان أعقل من آية في قم
وخليفة في الرقة
ومن مصاصي الدماء في دمشق وبغداد.
يا أول من سن قواعد موسيقى للعرب
قاتلوك يمنعونها في صنعاء.
بالأمس تشرد شيوعياً وعاش لاجئاً في بلاد النور
قتل ماركس
وعاد إلى دم الحسين لطّاماً
يدعو للثأر من الأحياء.
والشاعر البكّاء الذي كان يستعطف الشفقة
عاد إلى حضن الطاغية مشلولاً
عادوا إلى ما قبل عقلك يا ابن إسحاق
عادوا من فضائك إلى قبورهم
يا نبيل العقل والسريرة
المغول الذين أحرقوا كتب العقل
أرحم ممن جعلوا الأوطان رماداً
والغزالي الذي راح يطعن أهل الفلسفة
أعقل من المتهافتين إلى القتل مرضاة لله.
المختلفون في الغي على أرض الشام والعراق
اتفقوا على ذبحك من الوريد إلى الوريد
أحفادَ جدنا الأعظم
أحفادَ جدنا الأعظم
قوموا من بين الأموات يا أموات
جدنا يناديكم
جدنا لا يموت
جدنا لا يموت.

المنشورات ذات الصلة