رند حداد – الناس نيوز :
تماس مباشر بين المشاهد والممثل تفصل بينهما شاشة صغيرة يتقمص عبرها شخصيات من ورق، خطها له الكاتب ضمن سلسلة من الأحداث والحوارات والمشاهد، لها فضل أساسي في نجاح أي عمل يخطف في النهاية ثمرته النجم.
يُنسب النجاح للبطل، هذا العرف السائد في تقييم الجمهور للعمل، ويغفل الجمهور عن قيمة العمل الحقيقية في نص “الكتاب” الذين يقتصر ذكر أسمائهم على شارات الأعمال. ولا يدخلون في معترك اللعبة التجارية للتسويق.
ليس هذا فحسب فحتى بطل هذا العمل الناجح ينسى أو يتناسى أن النص الذي حفظه والكلمات التي يتفوه بها هي ليست من تأليفه، وأنه حامل لأفكار الكاتب/ة وليس لأفكاره، فيظهر ليتحدث عن نجاح عمل شارك به مع تهميش واضح لدور النص الدرامي في النجاح، ليظهر نفسه أمام الجمهور والإعلام أن لا فضل لأحد على نجاحه سوى موهبته.
هذه الهالة التي يرسمها بعض النجوم حولهم، استطاعت الكاتبة الفلسطينية السورية إيمان سعيد أن تخدشها ببوست عبر حسابها الرسمي على “فيسبوك“، معربة عن غضبها من تهرب الفنانين وتنصلهم من ذكر أسماء الكتاب، واستخفافهم بأفكار من ساهموا في صناعة العمل الفني وشركاؤهم في التجربة.. في أغلب الأحيان يقومون بذلك التهميش لمجرد أن الكاتب/ة لم يخضعوا لأهواء النجم غير المنطقية على الورق.
وفي سياق هذا الموضوع أوضحت سعيد ” للناس نيوز” أن الكاتب ليس مهووساً في البحث عن الشهرة عادة، لأن أساس مشروعه مع نبض الناس على أرض الواقع، وفي معظم الأحيان لا تميل شخصية الكتاب للأضواء، إلا أن هناك أصول وأدبيات لا يحق لأي أحد التمادي عليها، وهذا ما كثر في الآونة الأخيرة من تجاوزات بحق الكاتب. وترفع الكتاب عن مهاترات التصريحات التي يطلقها بعض النجوم بحقهم أحيانا توحي بأنهم الحلقة الأضعف، ولا يفهم هذا الصمت في مكانه.. فضلاً عن حملات الهجوم الإلكتروني التي يقودها النجم في توجيه متابعيه ومريديه على “السوشال ميديا”.
كما بينت “سعيد” أن تضخم الأنا والنرجسية جعلت بعض النجوم يفقدون توازنهم بعد أي عمل ناجح، معتقدين أنهم هم وحدهم صناع هذا “المجد الكاذب” على حد تعبيرها، مشيرة إلى أن هذه الصناعة قائمة على مجهود عدد من الصناع والشركاء من الإنتاج والكاتب والمخرج والفنانين وطاقم الفنيين.
واعتبرت سعيد أن النجوم الذين لا يعون هذه الشراكة لديهم “قلة نظر”، كونهم لا يعترفون بالشركاء، ولا يدركون أن النجم أحياناً يكون سلعة تسويق ناجحة للقناة، والمعلن قد تنتهي مدة صلاحيته بحال لم يكن صاحب موهبة أصيلة.
وعن أهمية النص قالت إن الورق في حال كان جيداً يحق له أكثر من غيره أن يكون حجر الأساس في نجاح العمل، لأنه يحمل الحد الأدنى من الفكر والخلق من نقطة الصفر. وهناك تجارب كثيرة فشلت ولم تنقذها نجومية أبطالها مع نص سيّء.
يذكر أن هذا التصريح لسعيد تزامن مع حملة الهجوم التي تلاحق نادين نسيب نجيم، بعد أن أعلنت أن إمكانية وجود جزء ثاني من مسلسل “2020” مرهون بخلق فكرة “خرائية” من كتاب العمل، لتشير عقب تصحيح الصحفي لمصطلحها بأنها قصدت فكرة “خارقة” لكن باللبناني.
يشار أن مسلسل “خمسة ونص” الذي أدت بطولته نادين نجيم رمضان 2019 كان من كتابة إيمان سعيد.