fbpx

الناس نيوز

جريدة إلكترونية أسترالية مستقلة

رئيس التحرير - جوني عبو

Edit Content
Generic selectors
Exact matches only
Search in title
Search in content
Post Type Selectors
Filter by Categories
آراء
أخبار
أستراليا
إدارة وتكنولوجيا
إعلان
اقتصاد
اقتصاد أستراليا
اقتصاد عالمي
اقتصاد عربي
تقارير وتحقيقات
ثقافة وفنون
حكايا
خبر رئيس
رياضة
رياضة أستراليا
رياضة عالمية
رياضة عربية
سياحة وسفر
سياسة أسترالية
سياسة عالمية
سياسة عربية
صحة
صور
عدسة
فن الناس
في الوطن الجديد
فيديو
كاريكاتير
لايف ستايل
متفرقات
مجتمع
مجتمع الناس
موضه
Generic selectors
Exact matches only
Search in title
Search in content
Post Type Selectors
Filter by Categories
آراء
أخبار
أستراليا
إدارة وتكنولوجيا
إعلان
اقتصاد
اقتصاد أستراليا
اقتصاد عالمي
اقتصاد عربي
تقارير وتحقيقات
ثقافة وفنون
حكايا
خبر رئيس
رياضة
رياضة أستراليا
رياضة عالمية
رياضة عربية
سياحة وسفر
سياسة أسترالية
سياسة عالمية
سياسة عربية
صحة
صور
عدسة
فن الناس
في الوطن الجديد
فيديو
كاريكاتير
لايف ستايل
متفرقات
مجتمع
مجتمع الناس
موضه
Edit Content
Generic selectors
Exact matches only
Search in title
Search in content
Post Type Selectors
Filter by Categories
آراء
أخبار
أستراليا
إدارة وتكنولوجيا
إعلان
اقتصاد
اقتصاد أستراليا
اقتصاد عالمي
اقتصاد عربي
تقارير وتحقيقات
ثقافة وفنون
حكايا
خبر رئيس
رياضة
رياضة أستراليا
رياضة عالمية
رياضة عربية
سياحة وسفر
سياسة أسترالية
سياسة عالمية
سياسة عربية
صحة
صور
عدسة
فن الناس
في الوطن الجديد
فيديو
كاريكاتير
لايف ستايل
متفرقات
مجتمع
مجتمع الناس
موضه

جريدة إلكترونية أسترالية مستقلة

رئيس التحرير - جوني عبو

د . أكرم الخياط – الناس نيوز ::

في هذه المقالة سوف أخوض رحلة طويلة في عبق تاريخ حضارات بلاد ما بين النهرين ، وفي رحاب سفر تكوين في الكتاب المقدس.

البداية من “إنكي”.. من هو “إنكي”؟

بحسب دائرة المعارف البريطانية هو أحد الآلهة السومريين (عند الأكديين يدعي أي) وهو واحد من أهم الأعضاء الثلاثة لآلهة السومريين وهم ان وانليل. وهوايضاً حارس لمدينة أريدو السومرية (أول مدينة تاريخية مأهولة في العالم) أو الإلهة المعبودة والمسؤولة عن رعاية مدينة اريدو(1).

اسمه مشتق من مقطعين إن وكي، إن تأتي بمعنى سيد أو رب وكي تأتي بمعنى الأرض. أي أن “إن” هو سيد الأرض أو رب الأرض (1).

وتضيف دائرة المعارف البريطانية أن “إنكي” هو الخالق بحسب الميثولوجية السومرية، بينما يعد إله الحكمة أو صاحب الحكمة بحسب الميثولوجية الأكدية (1). كما أنه يعد الناصح أو معطي الحكمة للملك وكذلك يعتبر هو الراعي أو صاحب الاختراعات للإنسان بحكمته من إعطائه الحرف المهنية بكل أنواعها وصاحب الفنون وأيضاً هو المسؤول عن السحر والتعويذات(1). بالإضافة إلى أنه يعتبر نفسه حامل الثقافة (1).

من ناحية العبادة الطقسية يعتبر إنكي إله طقوس التطهير حيث تقام طريقة الطقوس التطهيرية بالمياة وتسمى المياه باسم  (مياه اي) حسب الميثولوجية الأكدية (1). يؤكد الكاتب جاشوا مارك في مقالته عن إنكي أنه إله المياه النقية ويعتبر أن نهري دجلة والفرات أتوا منه أو جزء من جسده (2).

يقول د. جورج ايشام في كتابه البحث عن عدن إن إنكي هو من أسس مدينة إريدو قبل حوالي 5400 قبل الميلاد (3). ويضيف د.إيشام أن إريدو تعني مدينة الماء النقي (3). وهي تأتي بمقطعين الأول هو إري وتعني مدينة بينما دو تأتي بمعنى النقي الجميل (3).  يشير د. إيشام في كتابه إلى أن إنكي استطاع أن يحلي مياه نهر الفرات في مدينة إريدو بعد أن كانت تلتقي بالمياه المالحة الآتية من مياه الخليج (3). يؤكد الكاتب جاشوا مارك في مقالته عن إنكي أن الاكتشافات الأثرية في مدينة إريدو التي تعود إلى أكثر من 5400 قبل الميلاد أكدت أن المعابد التقليدية كان تابعة للإله إنكي الذي كان معروفاً عند السومريين بأنه إنكي وكان معروفاً عند الأكديين بأنه إي (2).

من هو حنوك؟

ذكر اسم حنوك بالكتاب المقدس أربع مرات حسب قاموس كتاب المقدس في دائرة المعارف الكتابية المسيحية (4). وهي حنوك ابن قايين ومدينة حنوك وحنوك ابن مديان وحنوك ابن رأوبين (4).

سوف أركز فقط على حنوك ابن قابين ومدينة حنوك. يعتبر اسم حنوك عبرياً ومعناه حسب موقع إبراهيم ببليكشن (منشورات إبراهيم) أنه المكرس أو المدرب (5).

حنوك يكتب بالإنكليزية Enoch وباللغة العبرية חנוך (5).

تظهر كلمة حنوك بالعبرية عندما تقرأ هي نفس الكلمة باللغة العربية (5). جذر كلمة حنوك باللغة العبرية مشتق من كلمة حنك  חנך والتي تعني بداية الحكمة (5).

يذكر كتاب المقدس في سفر تكوين الإصحاح الرابع العدد 17 وَعَرَفَ قَايِينُ امْرَأَتَهُ فَحَبِلَتْ وَوَلَدَتْ حَنُوكَ. وَكَانَ يَبْنِي مَدِينَةً، فَدَعَا اسْمَ الْمَدِينَةِ كَاسْمِ ابْنِهِ حَنُوكَ والعدد 18 وَوُلِدَ لِحَنُوكَ عِيرَادُ. وَعِيرَادُ وَلَدَ مَحُويَائِيلَ. وَمَحُويَائِيلُ وَلَدَ مَتُوشَائِيلَ. وَمَتُوشَائِيلُ وَلَدَ لاَمَكَ (4).

من جانب آخر تكتب كلمة عيراد باللغة العبرية עירד وتلفظ بنفس اللفظ باللغة العربية (5). يفسر موقع إبراهيم ببليكيشن أن جذر كلمة עירד باللغة العبرية يحتوي على تفسيرين، الأول: أتى من جذرين وهي עיר (عر) وتعني مدينة والجذر الثاني وهي עוד (عود) وتعني شاهد(5). اي تعني مدينة الشاهد (5). أما التفسير الثاني فأتى من جذر ערד (عرد) وتعني الهارب (5).

يقول وليم شي، هو باحث في معهد بحثي للكتاب المقدس في ماريلاند في أمريكا، إن أول مدينة قبل الطوفان ذكرت في قائمة الملوك السومريين كانت إريدو(6). ويضيف الباحث أن هنالك تشابهاً كبيراً بين اسم حفيد قايين (عيراد) وبين اسم المدينة إريدو. الجزء الأول من اسم عيراد يعني باللغة العبرية مدينة (6). حرف دال في آخر الكلمة (ד باللغة العبرية) يظهر كأنه ترك متدليا ولكن اللغة العبرية حلت هذه مشكلة بإضافة صوت علة له وهو الألف قبل حرف الدال (6). بينما كلمة إريدو في اللغة السومرية ألحقت بعد حرف الدال بحرف واو (6). يشير الباحث شي إلى أن اللغة العبرية فقدت أصوات العلة في نهاية الكلمات ويقول إننا قد ندخل في جدال في ذلك على أن اسم عيراد (עירד) كان يحتوي على صوت علة في نهايته (6). حرف العين في اللغة العبرية (ע) الذي يبدأ به كلمة عيراد (עירד) لا يوجد في النصوص المسمارية السومرية والأكدية (6). لذلك يستنتج الباحث أن هنالك تطابقاً فعليا متكاملاً بين كلمة عيراد وإريدو مع بعض الاستثناءات القليلة المذكورة (6).

يشير مرة أخرى الباحث وليم شي إلى أن إنكي كان الراعي أو المسؤول الإلهي عن مدينة إريدو وكان إله الحكمة حسب التقليد البابلي (6). ويضيف أن اسم إنكي المذكور في التاريخ السومري- الأكدي هو نفس حنوك الاسم المذكور في اللغة العبرية في الكتاب المقدس مع اختلاف النطق في النسخة السومرية- الأكدية في نهاية الحرف (مشيرا إلى صوت العلة في كلمة إنكي)  وكان إله الحكمة لأول مدينة ذكرت في تاريخ الحضارة السومرية- الأكدية (6).

يفسر الكاتب باول كريوازيك في كتابه بابل (ارض ما بين النهرين وولادة الحضارة) يقول إن إريدو كانت بيت الإله إنكي (سيد الأرض) (ملك إريدو) ويؤكد أن حنوك يمثل إنكي وبينما عيراد تمثل إريدو (7).

يوضح الباحث بيتر إيسباك في رسالة الماجستير لتاريخ الشرق الأدنى بين الإلهين إنكي وإي أن يبقى المتعارف عليه معنى اسم إنكي هو سيد الأرض من خلال استنتاجه لقراءات كريمر وجاكوبسين (8). من خلال دراسته، يستشهد برأي جاكوبسين بأن إنكي له سلطة على الماء يستطيع أن يجبل أشكالاً من طين لكي يخرج من مشكلة للايم إنكي لكي يصبح أكثر شمولية من حيث خصائص هذا الإله بين تسميتين السومرية (إنكي) والأكدية (إي) (8).

يضيف كريمر ومايير في كتابهما، أساطير إنكي، الإله المبدع، أن تسمية الإله إي (التسمية الأكدية) أتت من أصول سامية  وهي مشتقة من جذر حي للغة السامية الغربية (الآرامية الغربية) وتعني حياة أو وهو الحي وترتبط ارتباطاً كلياً بالماء الجاري  أو ماء النبع (9).

الخلاصة..

من خلال هذه القراءات يتوضح بأن حنوك هو ربما يمثل إنكي وأن إريدو ربما تمثل عيراد.

أخيراً.. أنا لم أكمل الفكرة الأساسية لما كتبته في هذا المجال، ويوجد هناك بعض الاقتراحات والدراسات ولكن تحتاج مني لبعض التأكيدات من بعض المصادر أو القراءات المطروحة في لغات مختلفة للرجوع إلى أصل النص المكتوب.

د . أكرم خياط

أحد أبناء حضارة بلاد ما بين النهرين

References:

1-Britannica Encyclopaedia, https://www.britannica.com/topic/Ea

2- Joshua Mark, World History Ecyclopaedia, https://www.worldhistory.org/Enki/

3- Dr. George Isham, Looking for Eden, Chapter Eridu, https://sites.google.com/site/drgeorgefisham/publications/eden/chapter-sixteen-eridu

4- St. Takla Haymanout Coptic Orthodox Website, https://st-takla.org/

5- Abrahim Publications, https://www.abarim-publications.com/

6- William H. Shea, The Antedivullians, https://www.grisda.org/origins-18010

7- Paul Kriwaczek, Babylon, Mesopotamia and the birth of the Civilisation, p30.

8- Peeter Espak, Ancient Near East Gods Enki and Ea.

9- Samuel Kramer and John Maier, Myths of Enki, The Crafty God

المنشورات ذات الصلة