اقتصاد عربي

خسائر الخطوط القطرية 4.1 مليار دولار في عام واحد

الدوحة – الناس نيوز :

تضاعفت الخسائر السنويّة للخطوط الجوية القطرية إلى 14.9 مليار ريال (4.1 مليار دولار)، في السنة المالية المنتهية في 31 مارس/آذار، ويأتي ذلك نتيجة تضرر سوق السفر طويل المدى وتوقف الطائرات بعد تفشي جائحة كوفيد-19

هبوط بقيمة الأصول

تشمل هذه الخسارة هبوطا بقيمة الأصول بحوالي 8.4 مليار ريال قطري (2.3 مليار دولار) بسبب إيقاف عمليات أسطول طائراتها إيرباص A380 وA330.

تراجع إجمالي الإيرادات وبقية الدخل التشغيلي 42.5% إلى 29.4 مليار ريال (8 مليارات دولار). وانخفضت إيرادات المسافرين بنحو 80% إلى 7.9 مليار ريال (2.1 مليار دولار). 

هبط عدد المسافرين على متن الناقلة القطرية بنسبة 82% إلى 5.8 مليون شخص، وتؤكد الخطوط القطرية أنها تسير الآن رحلات إلى ما يزيد عن 140 وجهة، ارتفاعا من مستوى متدن عند 33 وجهة خلال الجائحة.

بلغت نسبة الخسائر التشغيلية للمجموعة 7% عند 1.1 مليار ريال قطري (300 مليون دولار) مقارنة بالعام المالي الماضي.

ذكرت الشركة في التقرير أن عدد رحلاتها اليومية نما بنسبة تجاوزت ثلاثة أضعاف، مع تسجيل رقم قياسي تمثل بتشغيل 183 رحلة في اليوم في مايو/أيار لعام 2020. كما شهدت الناقلة الجوية ارتفاعا في عدد الأطنان التي تمت مناولتها بنسبة 4.6% مقارنةً بالعام المالي الماضي.

دعم بنحو 3 مليارات دولار

أكدت شركة الطيران المملوكة للدولة، والتي تشمل شركة الطيران وأصول طيران أخرى، في نتائج أعمالها السنوية المنشورة الاثنين، أنها تلقت مليار دولار إضافي من الحكومة القطرية خلال السنة المالية الماضية، بعد أن تلقت ملياري دولار سابقًا، وأشارت إلى أن الشحن الجوي والقدرة على التكيف لعبا دورا مهما في التعافي.

طائرات A380 لن تعود

كان الرئيس التنفيذي، أكبر الباكر، حذر من أن الطائرات A380، وهي أكبر طائرة ركاب في العالم، ربما لن تعود أبدا إلى الأسطول العامل للشركة بسبب تأثير الجائحة.

وكشفت المجموعة المملوكة للدولة، التي تشمل شركة الطيران وأصول طيران أخرى، أنها حجزت مخصصات انخفاض قيمة غير متكررة قدرها 8.4 مليار ريال (2.3 مليار دولار) لأسطولها المكون من عشر طائرات إيرباص إيه380 و16 طائرة إيه 330.

يذكر أن الخطوط الجوية القطرية، قررت في أغسطس/آب الماضي، وقف تشغيل 13 طائرة من طراز إيرباص A350، بناء على أوامر الهيئات الناظمة في البلاد بسبب التحلل السريع للسطح الخارجي في بدن الطائرة، على حد تعبير الشركة.