صحة

إصابات كورونا اليومية في الكويت وقطر تتجاوز مستويات قياسية سابقة

الكويت – الدوحة – الناس نيوز ::

ارتفعت معدلات الإصابة اليومية بفيروس كورونا المعلنة في الكويت وقطر متجاوزة حالات ذروة سابقة مسجلة في صيفي 2021 و2020 على الترتيب، مع زيادة الحالات في جميع دول الخليج.

وأعلنت الكويت يوم الأحد تسجيل 2999 إصابة جديدة بكوفيد-19، في رابع يوم تتخطي فيه الحالات المستوى المرتفع المسجل في يوليو تموز العام الماضي البالغ 1993.

وكانت الكويت قد شهدت أقل من 50 إصابة يومية خلال الربع الأخير من عام 2021.

أما قطر، التي يبلغ عدد سكانها نحو 2.8 مليون نسمة، فقد أعلنت يوم السبت تسجيل 3487 إصابة جديدة، أي حوالي عشرة بالمئة ممن خضعوا لاختبارات، وهو ما يتجاوز المستوى المرتفع السابق البالغ 2355 الذي شهدته في مايو أيار 2020.

وأعادت قطر يوم السبت فرض مجموعة من القواعد التي تقلص التجمعات المنزلية إلى عشرة ممن تلقوا التطعيم وتحظر على غير المطعمين دخول مراكز التسوق والمطاعم وتقلص حدود الطاقة الاستيعابية لبعض المنشآت التجارية. وأعادت المدارس في قطر اعتماد التعليم عن بعد حتى 27 يناير كانون الثاني على الأقل.

ولتخفيف الضغط عن البنية التحتية للفحص، حثت السلطات القطرية يوم الأربعاء المسافرين وبعض المصابين بالفيروس مصحوبا بأعراض على الخضوع لاختبار المستضدات السريع لفيروس كورونا، الذي لا يحتاج مختبرا للتعامل معه، بدلا من اختبارات بي.سي.آر.

كما فتحت عشرة مراكز جديدة لإجراء اختبارات بي.سي.آر في السيارة لفحص ما يصل إلى خمسة آلاف شخص يوميا. 

وشهدت السعودية، وهي أكبر دول الخليج بعدد سكان يبلغ نحو 30 مليونا، أيضا زيادة سريعة في الحالات منذ بداية العام. وسجلت المملكة 3460 إصابة جديدة يوم الأحد، وهو ما لا يزال أقل من ذروة مسجلة في يونيو حزيران 2020 تزيد عن 4700 إصابة.

وشهدت الإمارات، مركز السياحة والتجارة في الخليج، أيضا زيادة في الإصابات خلال الأسابيع الثلاثة الماضية مع استضافتها معرضا عالميا في ذروة الموسم السياحي للبلاد.

وأعلنت السلطات يوم الأحد تسجيل 2759 إصابة جديدة بالفيروس.