خبر رئيس

أستراليا تهنئ هولندا بالحكومة الجديدة…

كانبيرا – أمستردام – الناس نيوز ::

شهدت هولندا الإعلان عن تشكيلة رسمية للحكومة وذلك بعد 299 يوماً من إجراء الانتخابات في آذار/ مارس 2021.

وهنأت وزيرة الخارجية الأسترالية ماريس باين نظيرها الجديد السياسي فوبكه هوكسترا، وهو من الحزب المسيحي الديمقراطي والذي كان يشغل منصب وزير المالية في الحكومة السابقة، بينما ستتولى وزيرة الخارجية السابقة زيغريد كاج من حزب “دي 66” اليساري الليبرالي منصب وزيرة المالية في الحكومة الجديدة.

وقالت باين: “أهنئ الوزير هوكسترا بتعينه نائباً لرئيس الوزراء ووزير الخارجية، وإنني أتطلع إلى العمل معاً لتعزيز الشراكة بين بلدينا والأهداف المشتركة، بما في ذلك حقوق الإنسان، والتجارة القائمة على القواعد والأمن، وقضية الطائرة MH17”.

وكانت الطائرة الماليزية أسقطت فوق أرض متنازع عليها يوم 17 يوليو/تموز 2014 في رحلتها رقم “إم إتش 17″، باستخدام صاروخ مضاد للطائرات طراز “بوك” روسي الصنع، مما أسفر عن مقتل جميع من كانوا على متن الطائرة، وعددهم 298 شخصاً.

وضمت الحكومة الائتلافية وزراء من 4 أحزاب، بدأت أعمالها رسمياً، الإثنين، برئاسة رئيس الوزراء مارك روتي، زعيم حزب الشعب من أجل الحرية والديمقراطية (VVD).

واستهلت الحكومة الائتلافية، أعمالها بأداء اليمين، في قصير نوردياند في مدينة لاهاي، أمام الملك ألكسندر.

ومن المقرر أن تضم الحكومة الائتلافية 19 وزيراً من الأحزاب الـ 4، إلى جانب 9 وزراء دولة، ونواب رئيس الوزراء من الأحزاب الـ 3 الأخرى. كما تضم تشكيلة الحكومة الائتلافية، 14 وزيرة.

وتراهن السلطات الهولندية على تشكيل حكومة جديدة نصف أعضائها من النساء، في خطوة نحو احترام مبدأ التناصف في المناصب السياسية وتكريس الممارسة الديمقراطية.

وستضم الحكومة الهولندية الجديدة لأول مرة وزيرة من أصول تركية كردية وهي ديلان يسيلجوز زيجريوس التي ستتولى حقيبة العدل والأمن.

وكانت يسيلجوز زيجريوس (ثلاثة وأربعين عاماً) قدمت إلى هولندا وهي طفلة، وقد اختارها حزب الشعب من أجل الحرية والديمقراطية الليبرالي اليميني للمنصب الوزاري، كما ينتمي رئيس الحكومتين السابقة والمقبلة مارك روته إلى هذا الحزب.

وستتولى وزيرة الداخلية في الحكومة السابقة كايسا أولونجرين من حزب “دي 66” منصب وزيرة الدفاع في الحكومة الجديدة، فيما ستتولى وزيرة الزراعة في الحكومة السابقة كارولا شوتن من حزب اتحاد المسيحيين ذي التوجه الديني القوي منصب وزيرة مكافحة الفقر في الحكومة الجديدة.

وكانت الأحزاب الأربعة قدمت اتفاق الائتلاف منتصف الشهر الماضي، وينص على بنود من بينها ضخ استثمارات ضخمة لحماية المناخ وبناء المساكن والسياسة الاجتماعية.

وسبق تقديمَ الاتفاق إجراءُ مفاوضات كانت هي الأطول في تاريخ هولندا. وكانت الانتخابات البرلمانية في هولندا قد جرت في مارس الماضي.